طنجة24_منظمة إسبانية تفتتح بطنجة مركزا للمهاجرين الأفارقة



منظمة إسبانية تفتتح بطنجة مركزا للمهاجرين الأفارقة

أضيف في 10 يوليوز 2018 الساعة 13:49

طنجة24 - متابعة

أصبحت مدينة طنجة تضم مركزا لتقديم الخدمات الإجتماعية للمهاجرين المنحدرين من إفريقيا جنوب الصحراء. وقررت المنظمة الاسبانية، نساء في وضعية صعبة (MZC)، تدشين هذا المركز بحي مسنانة، نظرا للوجود الكبير للمهاجرين.

وحسب المشرفين، فإن المركز سيقدم خدمات مجانية للمهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء خصوصا النساء في وضعية صعبة، وتضم هذه الخدمات، الاستشارات الطبية و النفسية،الاستشارات القانونية، فضلا عن ورشات تحسيسية حول حقوق و واجبات المهاجرين.

ولن يقتصر الأمر على الكبار، بل إن المركز سيضم مرفقا للعب الأطفال، ودورات تكوينية حول الصحة الإنجابية للنساء وكذا دروس حول الأمراض المتنقلة جنسيا ومخاطرها.

هذا وحضر هذا الافتتاح، جمعيات فاعلة في مجال الهجرة واللجوء، كالمفوضية السامية للهجرة و اللجوء، و مؤسسة شرق غرب بطنجة، بالإضافة إلى جمعية منتدى المرأة بمدينة العرائش.

وعرض متدخلون كان من بينهم الباحثة زينب العمراني من جامعية اشبيلية، مداخلات وتدخلات حول خدمات المركز وأهدافه،فضلا عن مناقشة مجموعة من القضايا المتعلقة بالمهاجرين الأفارقة بالمغرب، ودعوا إلى ضرورة التشبيك والتنسيق من أجل تقديم خدمات ذات جودة، خصوصا في ما يتعلق بالإدماج.

وأشاد فؤاد أخريف مسؤول بالمركز، بعملية تسوية وضعية المهاجرين القانونية، بشطريها الأول والثاني، منوها بسياسة المغرب في ما يخص قضايا الهجرة. وقال أخريف في تصريحات لجريدة طنجة24 ، إن المركز سيسعى لتقوية آليات دعم المهاجرين بشمال المغرب خصوصا مهاجري جنوب الصحراء.

وأضاف ذات المتحدث، أن المركز يعتمد مقاربة النوع و حقوق الإنسان،وهو يدخل في إطار الشراكة المبرمة بين المنظمة الاسبانية (MZC)، وجمعية قوارب الحياة، و جمعية النوع للتنمية المستدامة، وهو ممول من طرف وكالة اكستريمادورا للتعاون الدولي (AEXCID) عن طريق تقديم خدمات اجتماعية للمهاجرين و تحسين ظروف العيش خصوصا النساء و الأطفال في وضعية صعبة.

وقالت إحدى المستفيدات، إن المركز سيكون له وقع إيجابي على حياتهن، خصوصا في ما يتعلق بالاستشارات الطبية. وأكدت نفس المتحدثة وتدعى ANNE ، مهاجرة من ساحل العاج، على أهمية الخدمات المقدمة من طرف المركز، في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها معظم المهاجرين بمدينة طنجة.

 



تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- كفى

نادية

أوقفوا هذه السياسة فلن يجني المغرب منها سوى الويلات ففي البلاد ما يكفي من المتسولين و المحرمين

في 10 يوليوز 2018 الساعة 11 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

حريق يودي بحياة سيدة بحي السواني

طنجة تستضيف خطيب مسجد الأقصى يوسف سلامة جمعة

حريق بمركبين للصيد في ميناء طنجة ( صورة و فيديو)

منشد طنجاوي يطبع فنيا مع إسرائيل ويحي سهراته فيها

مبروك للزميل محمد دين بمناسبة عقد قرانه

الفنان عبد المالك الاندلسي عريس الدورة الرابعة من مهرجان الطقطوقة الجبلية والفنون المجاورة

انطلاق فعاليات المعرض الجهوي للصناعة التقليدية

الفنان “إيدير ” يتوج مهرجان ثويزا بسهرة فنية كبرى

فرقة “سوار” الفلسطينية تتألق في مهرجان الثقافة الأمازيغية

طنجة: العثور على جثة متعفنة بحي السواني