طنجة24_ ممارسة الصحافة من منظور النوع الاجتماعي محور ورشة تكوينية بطنجة




ممارسة الصحافة من منظور النوع الاجتماعي محور ورشة تكوينية بطنجة

أضيف في 17 فبراير 2017 الساعة 16:40

طنجة 24

نظمت المديرية الجهوية للاتصال بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، بشراكة مع منظمة (نساء في مواقع الأزمات) الإسبانية، وبتعاون مع مؤسسة بيت الصحافة، اليوم الجمعة، بطنجة، دورة تكوينية لفائدة الصحافيات والصحافيين العاملين في مختلف وسائل الإعلام الجهوية، في موضوع " آليات ممارسة مهنة الصحافة من منظور النوع الاجتماعي".

وقال منسق منظمة (نساء في مواقع الأزمات)، مصطفى حيون، إن هذه الورشة تندرج في إطار المشروع الذي تنجزه المنظمة في أربع عمالات وأقاليم بشمال المغرب، موضحا أن هذه الدورة التكوينية تروم تقوية الحقوق الاجتماعية وتعزيز تكافؤ الفرص، مع إيلاء اهتمام خاص للاندماج والمشاركة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للشباب والمرأة.

وأضاف حيون، في تصريح صحفي بالمناسبة، أن المشروع يرتكز على مجموعة من المحاور، من بينها، على الخصوص، الانفتاح على المجال الصحافي باعتباره قطاعا يساهم في التغيير الاجتماعي وفي محاربة الثقافة النمطية والأحكام التقليدية، مشيرا إلى الأهمية التي توليها المنظمة لبعض المفاهيم التي يتضمنها الدستور الجديد للمملكة، والمتعلقة بالإنصاف والمساواة وتكافؤ الفرص.

كما أشار إلى أن الورشة تروم، من جهة أخرى، تكريس وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان في المشهد الإعلامي والعمل على بناء الإستراتيجية الإعلامية من منظور النوع الاجتماعي، وصولا إلى العدالة الاجتماعية، التي تأخذ بعين الاعتبار المرأة والرجل كعنصرين متكافئين في البناء التنموي الشامل.

من جهته، قال المدير الجهوي لوزارة الاتصال بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، إبراهيم الشعبي، إن الهدف من تنظيم الورشة يتمثل في تقريب الصحافيات والصحافيين العاملين بالجهة من مقاربة النوع.

واعتبر الشعبي، في تصريح مماثل، أن الورشة ستساهم في تعزيز الوعي لدى الجسم الصحافي بأهمية إعطاء المرأة المكانة التي تستحقها في مختلف وسائل الإعلام ، مشيرا إلى ضرورة إلمام الصحافيين بمختلف الآليات لتجاوز النقص الحاصل في تناول هذا الموضوع.

وتتضمن الورشة، التي يشارك فيها نحو 30 صحفيا ينتمون لمختلف المنابر الإعلامية بالجهة، عروضا نظرية حول الوضعية الحالية لصورة المرأة في وسائل الإعلام، والمسؤولية الاجتماعية للصحافة في مقاربتها للنوع الاجتماعي، وتطور المضمون الإعلامي المراعي للاتمييز، بالإضافة إلى عرض أشرطة وصور للمناقشة حول المساواة والتمييز في وسائل الإعلام، والوسائل الكفيلة بإنتاج مضمون إعلامي منصف.

كما تتضمن حصصا تطبيقية، حيث تم توزيع المشاركين على أربع مجموعات لوضع خطة مشتركة للاتمييز الإعلامي، فضلا عن وضع تصور أولي لمشروع ميثاق العمل الصحافي المنصف.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

"ميدي1" تعزز مكانتها كأفضل إذاعة إخبارية عامة بالمغرب

نقاش أكاديمي بطنجة حول الوقاية من الظواهر الإجرامية

نقابة الصحافة تحتفي بإذاعي طنجة عبد اللطيف بن يحيى

تمثيلية قوية لطنجة في التحضير لمؤتمر مغاربي بالرباط

الشعبي يدعو الاعلام الاسباني إلى الموضوعية مع المغرب

جريدة إسبانية تنبش في أسرار فيلا "بيرديكارس" بطنجة

رباح: "طنجة المتوسط" عزز حضور المغرب بالبحر المتوسط

الوالي والعمدة يدعوان لتغيير العقليات لإنجاح "طنجة الكبرى"

حضور أميري في افتتاح لقاء حول حقوق الطفل بطنجة

الأميرة للا مريم تحتفي بالطفولة والشباب في لقاء بطنجة