طنجة24_بوخبزة: حراك الريف يسائل واجب الأحزاب والمنتخبين نحو المواطنين





بوخبزة: حراك الريف يسائل واجب الأحزاب والمنتخبين نحو المواطنين

أضيف في 18 ماي 2017 الساعة 13:36

طنجة 24 - متابعة

حذر أستاذ العلوم السياسية بجامعة عبد المالك السعدي بطنجة، الدكتور محمد العمراني بوخبزة، من مخاطر الحراك "غير الموجه"، الذي تشهده مدينة الحسيمة بمنطقة الريف، منذ زهاء ستة أشهر، معتبرا أن الوضع الراهن هناك يسائل مجموعة من الأطراف ويلزمها بضرورة إعادة النظر في طريقة اشتغالها.

وقال الدكتور العمراني بوخبزة، في حديث لجريدة طنجة 24 الإلكترونية، إن الحراك الذي تعيشه منطقة الريف، يمكن قراءته من منطلقات متعددة، مضيفا أنه عند الحديث في سياق التحولات الديمقراطية بالمغرب، فإن هذا الحراك يسائل مجموعة من الإطراف، المتمثلة في النخبة المحلية والأحزاب السياسية وكذا المؤسسات المنتخبة.

 واعتبر الأستاذ الجامعي، في تصريحه المنشور بقسم المرئيات بالموقع، أن " حراك الريف طرح قضايا كان يفترض على هذه الأطراف ان تجيب عنها وتتفاعل معها قبل أن يصل الأمر إلى مسألة حراك.".

ورأى الدكتور بوخبزة، أن هذا الحراك ربما هو إعلان أن الأحزاب السياسية ومعها المؤسسات المنتخبة، لا تقوم بواجبها. معتبرا أن الوضع الراهن يطرح على جميع  الأطراف إعادة النظر في طريقة اشتغالها.

وحذر الخبير الأكاديمي، إلى خطورة الحراك الموجه، ليختم تصريحه بالقول " لا يمكن ترك الشارع يتحرك بدون توجيه وإلا فإن النتائج لن تكون مرضية ".

وتشهد الحسيمة الواقعة في منطقة الريف، تظاهرات منتظمة منذ وفاة بائع سمك، محسن فكري، نهاية اكتوبر 2016 داخل شاحنة نفايات. واتخذت هذه التظاهرات مع مرور الاشهر طابعا اجتماعيا وسياسيا للمطالبة بالتنمية في هذه المنطقة التي يعتبر سكانها انها مهمشة.

ويترقب الرأي العام المحلي والوطني، تنظيم مسيرة احتجاجية كبيرة في موازاة إضراب عام بالمدينة، احتجاجا على تصريحات حكومية اتهمت قادة الحراك بـ"التطاول على المقدسات"، وهي المظاهرات التي يخيم عليها شبح المنع، نظرا لتدفق قوات عسكرية كبيرة على المنطقة.

 



تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- التكوين والبحث العلمي خلق الثروة

محمد

لا تعطوا فرصة للاعداء ان يركبوا على مطالب لاجتماعية نريد ان نزيد في تنمية ازدهار ورقية .المغرب بلاد محسود عليه والله اصبحت حسيمة جوهرة الشمال تضاهي المدن الاسبانية الجنوبية زرتها اكثر من مرة .مطالب اجتماعية ضرورية وكدالك خلق الشغل . اما السياسة السابقة لم يعط نفعا خريجي الجامعات تخرج فقط لتوظف لا يخلق الثروة بل يبدرها في الفراغ لا نفع فيها والدولة لا تستطيع ان توظف ولو اطارا واحدا الى يومنا هدا حتى الدول المتقدمة تجاوزت هده المراحل الاعتماد على الدولة .الحل الوحيد هو التكوين المهني كما تفعل الصين والدول العضمى وتشجع البحث العلمي لخلق الثروة .

في 18 ماي 2017 الساعة 54 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ka3ya

youness baida

chofo holol lmowatinin kolchi kai3ani li ma ka i3anichi madiyan kai3ani si7iyan ama bla man9olkom zido min 3andkom

في 18 ماي 2017 الساعة 08 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- نالدبيك

محمد علي

بسم الله الحمن الحيم تحيتي الجميع المغاربة سمعنى كثير من التصريحات من الحكومة المغربية على الإحتجاجات التي حدثت منذ شهور ولى زالت مستمرَ في مدينة الحسيمة باأن تموَل من الخارج ليس هناك شيء من ما صرحت به الحكومة المغربية فهذه التصريحات عارية من الصحة حراك الحسيمة يحركهُ التهميش والحكرة والذل منذ 5 عقود أم أكثر فلهاذا اللمواطن في المنطقة يريد لعيش الكريم لايريد الوعود الكاذبة ويستمرالتهميش هاكذا ولعالم يعيش في القن الواحد ولعشرين أم منطقة كلونا وطنيين
لايصتطيع أحد أن يشوك في هذا

في 18 ماي 2017 الساعة 57 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

"ميدي1" تعزز مكانتها كأفضل إذاعة إخبارية عامة بالمغرب

نقاش أكاديمي بطنجة حول الوقاية من الظواهر الإجرامية

نقابة الصحافة تحتفي بإذاعي طنجة عبد اللطيف بن يحيى

تمثيلية قوية لطنجة في التحضير لمؤتمر مغاربي بالرباط

الشعبي يدعو الاعلام الاسباني إلى الموضوعية مع المغرب

جريدة إسبانية تنبش في أسرار فيلا "بيرديكارس" بطنجة

رباح: "طنجة المتوسط" عزز حضور المغرب بالبحر المتوسط

الوالي والعمدة يدعوان لتغيير العقليات لإنجاح "طنجة الكبرى"

حضور أميري في افتتاح لقاء حول حقوق الطفل بطنجة

الأميرة للا مريم تحتفي بالطفولة والشباب في لقاء بطنجة