طنجة24_حراك الحسيمة يتحدى''العسكرة''ويجدد رفض التهميش في مسيرة ضخمة




حراك الحسيمة يتحدى"العسكرة"ويجدد رفض التهميش في مسيرة ضخمة

أضيف في 18 ماي 2017 الساعة 19:35

طنجة 24 - متابعة

خرج آلاف المتظاهرين بمدينة الحسيمة في مسيرة حاشدة، مساء اليوم الخميس؛ للمطالبة بـ"رفع التهميش". وهو الشكل الاحتجاجي الذي وازاه إضراب عام  أغلقت خلاله العديد من المتاجر والمقاهي أبوابها، في ظل إنزال أمني كثيف بمختلف مناطق الإقليم

وجاءت المسيرة، وقبلها الإضراب، تلبية لدعوة من قبل نشطاء ما يسمى "الحراك الشعبي بالريف"؛ للمطالبة بـ"التنمية ورفع التهميش، والاستجابة لمطالبهم الاجتماعية والاقتصادية"، دون تسجيل أي مناوشات مع القوات العمومية التي ظل أفرادها مرابطين في حالة تأهب بعيدا عن المتظاهرين، باستثناء عناصر قليلة من الأمنيين بالزي المدني.

ورفع المتظاهرون بالحسيمة شعارات تنادي بسلمية المسيرة والتظاهر، وتطالب بتحقيق "مطالب العيش الكريم". ورددوا هتافات من قبيل "لماذا أتينا ولماذا نحتج؟؟ الكرامة هي ما نريد..العدالة هي ما نريد.." معبرين عن رفضهم لما أسموه "عسكرة" المنطقة والانتشار الكثيف لقوات الامن في المدينة وحولها حيث وصلت تعزيزات كبيرة في الايام الاخيرة.

كما رفع بعض الشبان من المتظاهرين، رايات امازيغية ويهتفون "يعيش الريف" و"كلنا زفزافي" في اشارة الى ناصر زفزافي الذي يقود الحركة الاحتجاجية.


وقال قائد الحراك بإقليم الريف، ناصر الزفزافي في كلمة له أمام المتظاهرين بالمسيرة "نحن مستعدون للعودة إلى بيوتنا والتوقف عن الاحتجاج بمجرد تلبية مطالب الجماهير الاجتماعية، واتخاذ إجراءات حقيقية لرفع التهميش والظلم".

وعبرت الحكومة، في وقت سابق اليوم ، عن "تفهمها" لما وصفته بـ"المطالب المشروعة" لسكان الريف.

وقال مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة، في بيان للحكومة تلاه في مؤتمر صحفي، عقب اجتماع مجلس الحكومة، بالعاصمة الرباط، "تؤكد الحكومة على تفهمها للمطالب المشروعة لعموم الساكنة بالمنطقة".

وحذرت الحكومة من "بعض التصرفات" التي قالت إنها "تسعى الى خلق حالة من الاحتقان السياسي والاجتماعي بالمنطقة، بالرغم من مبادرات الحوار التي تقودها السلطات العمومية وبعض الهيئات السياسية وحملات التحسيس بأهمية المشاريع التنموية المبرمجة في المنطقة."

وتعيش مدينة الحسيمة وبعض مدن وقرى الإقليم المذكور، على وقع احتجاجات ومظاهرات منذ أكتوبر الماضي، بعد وفاة تاجر السمك٠ محسن فكري، الذي قتل طحنا داخل شاحنة لجمع القمامة، خلال محاولته الاعتصام بها، لمنع السلطات المحلية والأمنية من مصادرة بضاعته.

 



تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- اندار لدولة يجبة أن تحمله محمل الجد

طنجاوي

ما يقع في الحسيمة من حراك يجب على الدولة أن تأخده بمحمل الجد قبل فوات الأوان لأن الوضع الصحي والتعليمي وملف التشغيل يأرق كل الشعب فنحن في طنجة وبرغم من الشعارات الطنانة التي يتفوه بها الاعلان من طنجة الكبرى وتنمية أقليم الشمال وطنجة المتوسطي الا أننا لم نرى سوى الشعارات ومن كدب هدا

فليزر مستشفيات طنجة العمومية ومؤسساتها التعليمية
ان لم تتحرك الدولة بشكل حازم وسريع فستندم يوم الينف الندم وسيصبح المغرب كله حسيمة

في 19 ماي 2017 الساعة 39 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الى السيد الزفزافي

الحسيمة

ننبه السيد الزفزافي انه حين تهدأ الاحتجاجات فان المخزن سيلفق لك التهمة او التهم الثقيلة انتقاما منك .فلتأخذ حذرك من هذا المخزن الظالم .

في 19 ماي 2017 الساعة 50 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- طنجاوية

طنجاوية

في الحقيقة هذه المظاهرت كان يجب ان تكون في مدن المغرب بكامله وان نخرج عن الصت الذي سيقتلنا ونحن نتهمش ونرى الظلم ونحني رؤوسنا ونسكت الطبقة الضعيفة هي من تتأمل اما ذوو الدخل المرتفع فلا احساس لديهم عاييش والسلام اتمنى من سكان حسيمة ان يتحدو ويصبرو وان تكون مسراتهم سلمية والا يسمحو للدخلاء ان يشتتو مسيرتهم ومطالبهم التي تعتر حقا مشروعا لكل مغربي على ارض المغرب.

في 19 ماي 2017 الساعة 13 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الحكومة

خالد

على الحكومة أن تساند الحراك وتنقله الى جميع مناطق المغرب حتى تتمكن من التخلص من قبضة العسكر وتسقط جهاز الشرطة الفاسد وتكون شرطة مستقلة

في 19 ماي 2017 الساعة 45 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

حريق يودي بحياة سيدة بحي السواني

طنجة تستضيف خطيب مسجد الأقصى يوسف سلامة جمعة

حريق بمركبين للصيد في ميناء طنجة ( صورة و فيديو)

منشد طنجاوي يطبع فنيا مع إسرائيل ويحي سهراته فيها

مبروك للزميل محمد دين بمناسبة عقد قرانه

الفنان عبد المالك الاندلسي عريس الدورة الرابعة من مهرجان الطقطوقة الجبلية والفنون المجاورة

انطلاق فعاليات المعرض الجهوي للصناعة التقليدية

الفنان “إيدير ” يتوج مهرجان ثويزا بسهرة فنية كبرى

فرقة “سوار” الفلسطينية تتألق في مهرجان الثقافة الأمازيغية

طنجة: العثور على جثة متعفنة بحي السواني