طنجة24_السعداوي تدعو من طنجة لحرية المرأة وتنتقد ''طاعة رجال الدين''




السعداوي تدعو من طنجة لحرية المرأة وتنتقد ''طاعة رجال الدين''

أضيف في 12 غشت 2017 الساعة 04:00

طنجة 24 - متابعة

دعت المفكرة المصرية المثيرة للجدل، نوال السعداوي، المرأة المغربية إلى الثورة على القيم التقليدية السائدة في المجتمع، التي اعتبرتها بأنها قيم "تجعل المرأة في قيمة أدنى من الرجل"، حسب ما أفصحت عنه في لقاء مفتوح ضمن فعاليات الدورة الثالثة عشر لمهرجان "ثويزا"، وهو الاسم المرادف لمهرجان الثقافة الأمازيغية.

ورأت السعداوي في هذا اللقاء الذي أطرته الصحفية المغربية، سناء العاجي، وحضره جمع غفير من المتتبعين الذين غصت بهم قاعة فندق "الأمنية بوبرطو" بطنجة، أن المرأة حتى لو لم تتزوج وحتى لو تم طلاقها، فأنه من الضروري أن تعمل على تحقق ذاتها وتبني شخصيتها أولا قبل أي اعتبار آخر، معتبرة أن "ثمن الحرية غالي".

" لقد رفعوا ضدي عشرات الدعاوي القضائية، وهددوني بالسجن والنفي والقتل، لكنني لم أستسلم"، تتضيف الكاتبة المصرية في معرض حديثها الذي أكدت  من خلاله على ضرورة تكسير  النساء لحواجز الخوف وإطلاق العنان لبناء شخصية مستقلة تضمن لهن الاستقلالية المادية.

وذهبت ضيفة مهرجان "ثويزا"، إلى انتقاد مضمون الكتب السماوية ضمنها القرآن، معتبرة أن هذه المأثورات كلها كتب سياسية واجتماعية واقتصادية، وانتقدت من يفرق بين الدين والسياسة.

وفي هذا الإطار استطردت المتحدثة المثير للجدل،  أن القرآن ليس هو الله مضيفة أن ” الله لا يطبع في المكتبات، وأن ً أن قيم العدل والمساواة و الحب هي الله". كما وصفت  نوال السعداوي، ما أسمتها "طاعة رجال الدين” بأنها  استعباد معتبرة إلى أن حرية التفكير مهمة جداً ولا يجب الفصل بين الجسد و الفكر.

 



تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- OOOOOOOOOOOOOO

ALI

تويزة هدي .السيد العماري واللجنة المنضمة خلصو تدكرة السفر والاقامة لسيدة السعداوي بش تحرض النساء المغربيات لعدم طاعة ازواجهم بما امر الله.شكرا السيد العماري تنشيط التقافة

في 12 غشت 2017 الساعة 33 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- كلام فارغ

ياسين

آدم هو أب البشرية وهو أصل البشر وحواء إنما خلقها الله من ضلع آدم اما هاد السعداوي فلا أرى لها اي اعراب لا في الطبيعة ولا في السنن الكونية فلا يعقل أن نساوي بين الأب وإبنه فكذالك بين الرجل والمرأة فآدم أب حواء وآدم لا أم له

في 12 غشت 2017 الساعة 32 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

"ميدي1" تعزز مكانتها كأفضل إذاعة إخبارية عامة بالمغرب

نقاش أكاديمي بطنجة حول الوقاية من الظواهر الإجرامية

نقابة الصحافة تحتفي بإذاعي طنجة عبد اللطيف بن يحيى

تمثيلية قوية لطنجة في التحضير لمؤتمر مغاربي بالرباط

الشعبي يدعو الاعلام الاسباني إلى الموضوعية مع المغرب

جريدة إسبانية تنبش في أسرار فيلا "بيرديكارس" بطنجة

رباح: "طنجة المتوسط" عزز حضور المغرب بالبحر المتوسط

الوالي والعمدة يدعوان لتغيير العقليات لإنجاح "طنجة الكبرى"

حضور أميري في افتتاح لقاء حول حقوق الطفل بطنجة

الأميرة للا مريم تحتفي بالطفولة والشباب في لقاء بطنجة