طنجة24_مهرجان موسيقي مدعوم من مالية طنجة رغم انغلاقه على سكانها



مهرجان موسيقي مدعوم من مالية طنجة رغم انغلاقه على سكانها

أضيف في 11 شتنبر 2017 الساعة 13:52

طنجة 24 - متابعة

مع الإعلان عن تنظيم دورته الثامنة عشر، التي تنطلق فعالياتها منتصف هذا الأسبوع، يعود مهرجان "طنجاز" ليثير المزيد من الانتقادات في أوساط الرأي العام المحلي بمدينة طنجة، بالنظر إلى "الهوة السحيقة" بين هذه التظاهرة والفعاليات الثقافية والإعلامية في المدينة.

ويجمع متتبعون محليون، على أن نسخة هذه السنة، لن تختلف عن سابقاتها التي وجدت خلالها الفعاليات الفنية والإعلامية المحلية، نفسها محرومة من متابعة فقرات المهرجان، بسبب إصرار المنظمين على إبعاد الصحفيين والفنانين المنحدرين من طنجة.

ويثير هذا المهرجان العديد من الجدل وحتى "الشبهات" حوله كل سنة، خاصة أن أغلب سهراته تقام في أماكن مغلقة، وفي الغالب لا تعرف ساكنة المدينة أي شيء عن فعاليته رغم أنه يحصل على دعم عمومي، ويُنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ويتساءل العديد من الإعلاميين ومثقفي مدينة طنجة، عن جدوى إقامة هذا المهرجان المهتم بموسيقى الجاز البعيدة كل البعد عن الثقافة المغربية، دون الحديث عن السياسة الاقصائية التي تنهجها اللجنة المنظمة في حق إعلاميي المدينة وكذلك ساكنتها.

وشكل تهريب الندوة الصحافية التي خصصت لتقديم المهرجان، عن الفعاليات المحلية،  صدمة للرأي العام الطنجي، على اعتبار أنها كانت ستكشف الكثير من خبايا هذا المهرجان، الذي يُتهم منظموه بممارسة عمل ربحي والحصول على دعم مهم وقوي من مؤسسات اقتصادية وهيآت منتخبة.

ومن بين ردود الفعل التي رافقت استعدادات انطلاق الدورة الجديدة للمهرجان، ما عبر عنه الإعلامي محمد الغول، الذي اعتبر من خلال منشور له على فيسبوك، أن القائمين على هذه التظاهرة " يؤكدون قطيعتهم الكاملة مع الرأي العام للمدينة رفضا للإنتقاد".

وبدوره، وصف الفاعل المدني حسن الحداد، المهرجان بانه "مهرجان مغلق لنخبة حسب المحسوبية وذوي قربى المنظمين"، مشيرا في دردشة مع طنجة 24،  إلى الدعم الذي يحصل عليه يثير أكثر من تساؤل، على اعتبار أن تخصيص أي دعم يجب أن يأخذ بعين الاعتبار انعكاس المشروع على المدينة و الساكنة ولا سيكون هدر المال العام من أجل مهرجانات الواجهة .

وإذا كان "احتقار" وإقصاء إدارة المهرجان للرأي العام المحلي، يعتبر بضاعة سنوية يتفانى المنظمون في تسويقها خلال كل دورة، فإن نسخة هذه السنة مرشحة لإثارة المزيد من الجدل، بعد الحدث عن استضافة المهرجان لفنانة أمريكية، طالما تباهت بخدمتها العسكرية في صفوف الجيش الإسرائيلي.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

الدورة السادسة لمهرجان طنجة بلا حدود تنطلق نهاية شتنبر الجاري

أيــــــامُ الـتـنـمـــيـة الـمـسـتـدامــة الدورة الثـالثة 21 – 23 أكتوبر 2010

الدورة الرابعة لمهرجان سينما الناشئة بمدينة طنجة

" الاطفال في وضعية صعبة وأطفال الهجرة السرية" محور مناظرة متوسطية بطنجة

المسألة الدينية بالمغرب في ندوة فكرية بطنجة

باحثون يؤكدون بطنجة على دور الجهوية في الرقي بنظام الحكامة

افتتاح فعاليات المعرض الجهوي الأول للكتاب والنشر بمدينة طنجة

انطلاق فعاليات الدورة الثالثة من منتدى ميدايز وسط اتهامات للجهة المنظمة بالتطبيع

" أمبيرطو باستي" يحاضر بطنجة حول النباتات والأزهار في المدينة القديمة

تطوان تحتضن الدورة السادسة للفضاء المتوسطي للمسرح المتعدد