طنجة24_خبراء القانون بطنجة: بناء دول الحق رهين باصلاح منظومة العدالة



خبراء القانون بطنجة: بناء دول الحق رهين باصلاح منظومة العدالة

أضيف في 14 نونبر 2017 الساعة 13:19

طنجة 24 – سعيد الشنتوف

قال بنسالم أوديجا مدير التشريع بوزارة العدل خلال محاضرة أُقيمت في كلية الحقوق بمدينة طنجة، أن بناء دول الحق والقانون في المغرب يبقى رهينا باصلاح منظومة العدالة، لما لهذه المنظومة من أهمية في ضمان حقوق الجميع.

وأضاف بنسالم أوديجا الذي يُعتبر أحد اعمدة القانون في المغرب، أن إصلاح منظومة العدالة من بين أولويات أوراش الإصلاح الشمولي للبلاد، نظرا لكون القضاء أصبح مكونا فعالا في التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وقد بدأ تكريس هذا الإصلاح وفق ذات المتحدث، بمصادقة الشعب المغربي على الدستور الأخير الذي جاء بمجموعة من الأحكام المؤسسة لإصلاح منظومة العدالة بهدف ضمان حقوق المتقاضين وحسن سير العدالة لتحقيق النجاعة والفعالية القضائية وإعادة الثقة في مرفق القضاء.

واعتبر اوديجا في هذا السياق، أن اعادة الثقة إلى مرفق القضاء أصبح يشكل اليوم معادلة أساسية ومؤشرا نوعيا في قياس جاذبية الاستثمار وتحسين مناخ الأعمال بصفة خاصة.

ومن جهتها، أعربت وداد العيدوني منسقة ماستر المهن القانونية والقضائية خلال تدخلها في هذه المحاضرة، على أهمية موضوع إصلاح منظومة العدالة في الوقت الراهن الذي يعرف فيه المغرب قفزات مهمة في مجال القضاء والعدالة.

وأضافت العيدوني في سياق المحاضرة أن اصلاح منظومة العدالة يمثل دعامة أساسية لتوطيد الشفافية والمصداقية في المؤسسات، بالاضافة إلى بناء دولة الحق والقانون الذي يعد مطلبا للجميع.

هذا وقد شهدت المحاضرة مشاركة مكثفة من طرف اساتذة وقضاة ومحامين وباحثين، الذين أغنوا النقاش في موضوع اصلاح منظومة العدالة، حيث أكد الجميع على ضرورة هذا الاصلاح لما له من انعكاس ايجابي على باقي المجالات الاخرى.


 

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

دراسة: الجروح والحروق أثناء النهار تلتئم بسرعة أكبر من الليل

ميدايز: المغرب تبنى سياسة فعالة وشاملة في محاربة آفة الإرهاب

هكذا نجت مدينة طنجة من غارات "الفايكينغ" المتوحشة

تكاثر المهاجرين بالمدينة القديمة لطنجة يثير القلق من أعمال شغب

رونارد: نجوم المغرب يستحقون التواجد في المونديال الروسي

الملك محمد السادس يصل الى قطر في زيارة رسمية

تحذير من تناول الطعام ليلاً.. وهذه هي الأسباب

هذه أربعة معايير لاكتشاف التطبيقات الزائفة قبل التحميل

أزيد من مليوني شخص مصابون بداء السكري بالمغرب

المنتخب المغربي في التصنيف الرابع في قرعة كأس العالم 2018