طنجة24_تقرير يحصي 41 بناية تشهد على الإرث الإسباني بشمال المغرب



تقرير يحصي 41 بناية تشهد على الإرث الإسباني بشمال المغرب

أضيف في 14 نونبر 2017 الساعة 18:57

طنجة 24 – فردوس شعلي

دام الاستعمار الاسباني للأراضي المغربية، خاصة منطقة الشمال، 43 سنة، حيث بدأ رسميا سنة 1913 وانتهى كذلك سنة 1956، ورغم أن مدة الاستعمار لم تكن طويلة مقارنة بمستعمرات اسبانيا الاخرى، إلا أن هذه الفترة كانت كفيلة بأن تجعل الارث الاستعماري الاسباني يتجسد بقوة في شمال المغرب أكثر من أي منطقة أخرى.

هذا المعطى كشفت عنه صحيفة "إلكونفدينسيال" الاسبانية في تقرير يرصد فيه الممتلكات التاريخية الاسبانية الموجودة خارج أراضيها، حيث جاء المغرب، خاصته منطقته الشمالية، كأكثر المناطق في العالم التي لازالت بها ممتلكات اسبانية رغم انتهاء فترة الحماية منذ عقود طويلة.

ووفق التقرير الذي يحمل عنوان "قصور، وقبور وملاعب كرة قدم: الممتلكات الاسبانية الـ 378 الموجود خارج اراضيها"، فإن الممتلكات الاسبانية التي لازالت قائمة وموجودة في المغرب، وأغلبها في الشمال، هي 41 ملكية عقارية.

وأضاف التقرير، أن هذه الممتلكات الاسبانية الموجودة في المغرب، تتنوع بين القنصليات ومعاهد للدراسة في طنجة وتطوان، وملعب لكرة القدم في طنجة، ومسرح سيرفانتيس التاريخي بطنجة، وعدد من المملتكات الاخرى في مدن اخرى، وأغلبها لا زال يشير إلى الحقبة الاستعمارية الاسبانية لهذه المنطقة.

وجاءت فرنسا في المرتبة الثانية بعد المغرب في عدد الممتلكات التاريخية الاسبانية الموجودة بها، حيث يصل عدد الممتلكات الاسبانية في فرنسا إلى ثلاثين ملكية عقارية، في حين جاءت الارجنتين في المرتبة الثالثة بـ 19 ملكية عقارية.

وأوضح التقرير أن تواجد أكبر عدد من الممتلكات الاسبانية في المغرب، خاصة في منطقة الشمال، مقارنة بدول اخرى اوروبية أو في امريكا اللاتينية، يرجع بالاساس إلى أن الحكومة الاسبانية سعت في الفترة الاستعمارية إلى توطيد دعائمها في منطقة الشمال فقامت ببناء أكبر عدد من البنايات التابعة لها لتسيير المنطقة.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

دراسة: الجروح والحروق أثناء النهار تلتئم بسرعة أكبر من الليل

ميدايز: المغرب تبنى سياسة فعالة وشاملة في محاربة آفة الإرهاب

هكذا نجت مدينة طنجة من غارات "الفايكينغ" المتوحشة

تكاثر المهاجرين بالمدينة القديمة لطنجة يثير القلق من أعمال شغب

رونارد: نجوم المغرب يستحقون التواجد في المونديال الروسي

الملك محمد السادس يصل الى قطر في زيارة رسمية

تحذير من تناول الطعام ليلاً.. وهذه هي الأسباب

هذه أربعة معايير لاكتشاف التطبيقات الزائفة قبل التحميل

أزيد من مليوني شخص مصابون بداء السكري بالمغرب

المنتخب المغربي في التصنيف الرابع في قرعة كأس العالم 2018