طنجة24_لخليع يتوقع تشغيل القطار السريع بين طنجة والبيضاء صيف 2018




لخليع يتوقع تشغيل القطار السريع بين طنجة والبيضاء صيف 2018

أضيف في 19 أبريل 2017 الساعة 13:26

طنجة 24 - متابعة

من المنتظر أن يتم البدء بشكل رسمي في الاستغلال التجاري للخط السككي الفائق السرعة بين طنجة والدار البيضاء، صيف سنة 2018، حيث بلغت أشغال إنجاز هذا المشروع المندمج بنسبة تقدر بـ 86 في المائة، بحسب ما أكده المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، ربيع لخليع.

تصريح لخليع جاء ضمن حديث طنجة 24 الإلكترونية، على هامش النسخة السادسة من الندوة الدولية حول أمن وسلامة الاستغلال السككي، التي انطلقت أشغالها صباح اليوم بطنجة، تحت شعار "المنظومة السككية فائقة السرعة: تحديات استغلال آمن".


وأوضح المدير العام لـ"ONCF"، أن الفترة المتبقية من العام الجاري (2017)،ستشهد مباشرة تجارب المرحلة الثانية والثالثة لمقطورات القطار فائق السرعة والخط الفائق السرعة، بعد استنفاذ المرحلة الأولى خلال الشهور الماضية.

وأضاف المتحدث المسؤول، أن فترة الأسدس الأول من السنة المقبلة، ستعرف إطلاق تجارب المرحلة النهائية للخط الفائق السرعة والمقطورات، على أن يتم الشروع في الاستغلال التجاري، انطلاقا من صيف نفس السنة.


ويشكل هذا اللقاء، المنظم ، بتعاون مع الاتحاد الدولي للنقل السككي، أرضية مناسبة لتقاسم التجارب وأفضل الممارسات بخصوص المنظومات السككية ذات السرعة الفائقة على كافة أصعدة سلسلة حياتها، بدءا من الصياغة إلى غاية الاستغلال التجاري.


وتهدف هذه الندوة بالأساس إلى تقديم، انطلاقا من المنجزات وبالارتكاز على أمثلة ملموسة، التجارب الدولية في علاقتها مع المنظومات السككية ذات السرعة الفائقة والاقتراب أكثر من تجربة المغرب، الذي يحتل صدارة البلدان الافريقية على مستوى النقل السككي بفضل أهمية شبكته ورواجه، في مجال استغلال الخط فائق السرعة.

وسيتميز اللقاء بإلقاء محاضرات تتناول العديد من المواضيع، من قبيل "السلامة والأمن المدني: الدور والشركاء"، و"السلامة والأمن منذ صياغة منظومة ذات السرعة الفائقة"، و"مسلسل الاستغلال التجاري للمنظومة"، والتي سينشطها خبراء مغاربة وأجانب في مجال النقل السككي.


أما ليوم الثالث من اللقاء فسيعرف تنظيم زيارة إلى ورش بناء أول خط فائق السرعة عربي- إفريقي (200 كلم) والذي سيربط بين الدارالبيضاء، العاصمة الاقتصادية للمملكة، وطنجة بوابة المغرب إلى أوروبا، والذي بلغ اليوم نسبة 86 في المائة على مستوى سير الأشغال به.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

مركز اتصال إسباني جديد يختار طنجة لتسويق خدماته

مشروع سياحي بطنجة يكبد خسائر مالية جسيمة لشركة كويتية

اتصالات المغرب تبدأ بتهييئ شبكة 4G بطنجة وسط تشكيك الزبناء

ندرة الأراضي ونفور المواطنين يخلق حالة ركود عقاري بطنجة

شركة إماراتية تفتتح مصنعا لصناعة السجائر بطنجة

ارتفاع مبيعات المنازل بإسبانيا خلال الربع الثالث من 2014

تقليص "لارام" لخطوطها يبوأ مطار طنجة مستويات متدنية وطنيا

تقرير رسمي يرصد تراجع حجم المعاملات العقارية بطنجة

خبراء: إسبانيا تعول على البنوك الإسلامية لحل مشاكلها الإقتصادية

دعم أمريكي للمغرب لإنشاء وحدة تخزين جديدة بميناء طنجة المتوسطي