طنجة24_ميناء طنجة المتوسط يسجل ارتفاعا جديدا لوتيرة النشاط الاقتصادي



ميناء طنجة المتوسط يسجل ارتفاعا جديدا لوتيرة النشاط الاقتصادي

أضيف في 5 أكتوبر 2017 الساعة 10:05

طنجة 24 - متابعة

حقق النشاط الاقتصادي بميناء طنجة المتوسط، متمثلا في حركة نقل الحاويات وتنقل شاحنات النقل الدولي، ارتفاعا جديدا خلال الربع الثالث من السنة الجارية بنسبة 12 في المائة و10 في المائة على التوالي، مقارنة مع نفس الفترة خلال السنة الماضية.

وخلال الفترة المذكورة، بلغت حركة نقل الحاويات بميناء طنجة المتوسط مليونين و 404 ألف و 728 وحدة من قياس 20 قدما، وفق معطيات أوردها بيان صادر عن السلطات المينائية لطنجة المتوسط.

وتبعا لنفس المصدر، فإن حركة الاستيراد والتصدير المتعلقة بالحاويات سجلت بدورها زيادة بنسبة 17 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

بخصوص نشاط مناولة السيارات الجديدة، أضاف المصدر نفسه أنه تمت مناولة ما مجموعه 295 ألف سيارة بكل من محطة رونو والمحطة المخصصة للاستعمال المشترك، من بينها 192 ألف سيارة قادمة من مصنع رونو ملوسة، أي ما يعادل زيادة بنسبة 10 في المائة مع عام 2016.

أما في ما يتعلق بنشاط نقل المحروقات، فقد سجل زيادة طفيفة بنسبة 0,5 في المائة لتصل الكمية التي تمت معالجتها بمحطة المحروقات إلى 5 ملايين و 645 ألف طن مع متم الربع الثالث من سنة 2017، وترجع هذه الزيادة إلى حركة استيراد زيوت الوقود.

ميناء طنجة المتوسط للمسافرين، هو الآخر سجل مع متم الربع الثالث من العام الجاري رواجا بلغ 214 ألفا و 485 شاحنة للنقل الدولي.

وحسب ما أورده بيان ثان للسلطات المينائية، بلغ عدد المسافرين العابرين من المركب المينائي خلال الفترة ذاتها مليونين و361 ألفا و506 مسافرا بزيادة قدرها 2 في المائة، بينما وصل عدد العربات إلى 604 آلاف و 207 عربة، بنمو 4 في المائة مقارنة مع العام الماضي.

في السياق ذاته، أشار البيان، إلى أن عملية مرحبا 2017، التي امتدت من 5 يونيو إلى 15 شتنبر سجلت عبور مليون و625 ألفا و801 مسافر، و 397 ألف و 822 عربة، و 4152 حافلة، أي بزيادة بنسبة 1 في المائة مقارنة مع مرحبا 2016.

وأبرز أن عملية العبور مرحبا 2017 مرت في "ظروف جيدة" وبلغت ذروتها يوم 30 يوليوز بعبور 30 ألفا و 48 مسافرا، أما خلال مرحلة المغادرة، وتزامنا مع عيد الأضحى، فقد سجل الميناء موجتين مهمتين بلغتا على التوالي 23 ألفا و 55 مسافرا و 5118 سيارة يوم 24 غشت، و 24 ألفا و 671 مسافرا و 5441 سيارة يوم 9 شتنبر.

 



تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- االمشاريع القرن

محمد

لولا ملك محمد السادس حفضه الله ما كان سيوجد الميناء المتوسطي العملاقة نفتخر به جميع المغاربة ولو كنا عاولنا على الحكومات السابقة سنبقى بدون الطاقة الشمسية ولا الميناء المتوسطي M2 ولا تي جي في ونحن نعلم من كانوا يعارضون مشاريع القرن والدليل القاطع على ما اقول هناك بعض الدول وخاصة العدو الجزائري لهم امكانيات ضحمة لم يستطيعوا ان يفعلوا كما فعل الملك لان هده المبادارت جاءت شخصيا من جلالته لم نسمع من قبل ولو مسؤولا ولا نقابيا ولا عباقرة واقتضاديين فكروا يوما ان يطرحوا فكرة عن المشاريع القرن . حينما كانوا المغاربة ينتقدون الراحل الحسن الثاني بناء السدود ولو سمعهم لكنا اليوم بنعاني من ندرة الماء والعطش . في هده المناسبة ان الحكومات السابقة وخاصة عباس الفاسي وجطوا كانتا تعمل في كل الحين ويحركون ونشطاء وعملايين اما الحكومة السعد الدين العثماني لم نرها تتحرك هي في سباتها عميق .نادرا ما يطلع علينا في الشاشة التلفزة ليخبرنا بالباس والازمة والمديونة والعجز في الميزانية واقتطاعات من اجور الموظفين ومازالت اقتطاعات اخرى في الطريق الله يقطعهم من الارض.لي جات هد الحكومة والقدرة الشرائية تنهار يوميا اسالوا الشعب ايام جطو عباس فاسي كانت التجارة نشيطة والاقتصاد يعرف نموا هاما بعد عام ادا دهبنا المنطق الشهب اختار هدا عير مبرر لان الشعب لا يعرف شيئا سوى ارتفاع الاسعار .هدا يهدم كالح العدو والحاقدين على المغرب لا يريدون ان يرو في المغرب الحمونة قوي وتشجع العلم والبحث العلمي المحكونة تبحث عن اين هي الفبلة والارامل كان المغرب في حرب .

في 05 أكتوبر 2017 الساعة 08 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

مركز اتصال إسباني جديد يختار طنجة لتسويق خدماته

مشروع سياحي بطنجة يكبد خسائر مالية جسيمة لشركة كويتية

اتصالات المغرب تبدأ بتهييئ شبكة 4G بطنجة وسط تشكيك الزبناء

ندرة الأراضي ونفور المواطنين يخلق حالة ركود عقاري بطنجة

شركة إماراتية تفتتح مصنعا لصناعة السجائر بطنجة

ارتفاع مبيعات المنازل بإسبانيا خلال الربع الثالث من 2014

تقليص "لارام" لخطوطها يبوأ مطار طنجة مستويات متدنية وطنيا

تقرير رسمي يرصد تراجع حجم المعاملات العقارية بطنجة

خبراء: إسبانيا تعول على البنوك الإسلامية لحل مشاكلها الإقتصادية

دعم أمريكي للمغرب لإنشاء وحدة تخزين جديدة بميناء طنجة المتوسطي