طنجة24_منطقة اللوكوس تدر 80 في المائة من منتوج الفواكه الحمراء بالسوق المغربية



منطقة اللوكوس تدر 80 في المائة من منتوج الفواكه الحمراء بالسوق المغربية

أضيف في 7 مارس 2018 الساعة 15:44

طنجة 24 - و م ع

يشكل إنتاج مختلف الاستغلاليات الفلاحية بمنطقة حوض اللوكوس المتخصصة في زراعة الفواكه الحمراء الصغيرة حوالي 80 في المائة من الإنتاج الوطني الإجمالي.

وأبرزت أرقام المديرية الجهوية للفلاحة بطنجة - تطوان - الحسيمة أن قطاع الفواكه الحمراء الصغيرة، التي تشمل كلا من توت الارض وتوت العليق والعنب الازرق، عرف نموا ملحوظا منذ ظهوره بمنطقة اللوكوس.

وأبرز المصدر، أن هذا النمو راجع إلى الموقع الجغرافي والظروف المناخية ووفرة الموارد المائية واليد العاملة المؤهلة وتقنيات الإنتاج المحكمة، وتمركز بعض الشركات الأوربية المتخصصة في المغرب، فضلا عن المساعدات المقدمة لتشجيع الاستثمارات في هذا القطاع ضمن مخطط المغرب الأخضر.

وأضافت أن القطاع يحقق رقم معاملات سنوي في حدود 2,73 مليار درهم، كما يوفر أزيد من 6 ملايين يوم عمل سنويا، أي ما يعادل 23 في المائة من فرص العمل على مستوى الجهة، موضحا أن زراعة توت الأرض (الفراولة) تشكل 48 في المائة، مقابل 32 في المائة للعنب الأزرق و 20 في المائة لتوت العليق.

وأشار المصدر نفسه أن قطاع الفواكه الحمراء الصغيرة عرف دينامية كبيرة على مستوى التصدير بنسبة 65 في المائة من الإنتاج الاجمالي لتوت الارض، و90 في المائة فيما يخص توت العليق و و95 بالنسبة للعنب الازرق، حيث تمكن المصدرون المغاربة من بلوغ أسواق 30 بلدا بكل من أوروبا والخليج وشمال إفريقيا وأمريكا اللاتينية.

واعتبر أنه تم تحقيق معظم الأهداف المسطرة في إطار عقد البرنامج المقترح 2014 – 2020، حيث تصل المساحة المزروعة بالفواكه الحمراء الصغيرة باللوكوس إلى 4656 هكتارا، يبلغ إنتاجها الاجمالي ما يفوق 134 ألف طن، كما تتوفر المنطقة على حوالي 20 وحدة توضيب وتجميد.

يذكر أنه تم مؤخرا تأسيس الفدرالية البيمهنية للفواكه الحمراء من أجل العمل على تطوير وتشجيع قطاع الفواكه الحمراء بالمغرب والدفاع عن المصالح المشتركة للمهنيين.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

مركز اتصال إسباني جديد يختار طنجة لتسويق خدماته

مشروع سياحي بطنجة يكبد خسائر مالية جسيمة لشركة كويتية

اتصالات المغرب تبدأ بتهييئ شبكة 4G بطنجة وسط تشكيك الزبناء

ندرة الأراضي ونفور المواطنين يخلق حالة ركود عقاري بطنجة

شركة إماراتية تفتتح مصنعا لصناعة السجائر بطنجة

ارتفاع مبيعات المنازل بإسبانيا خلال الربع الثالث من 2014

تقليص "لارام" لخطوطها يبوأ مطار طنجة مستويات متدنية وطنيا

تقرير رسمي يرصد تراجع حجم المعاملات العقارية بطنجة

خبراء: إسبانيا تعول على البنوك الإسلامية لحل مشاكلها الإقتصادية

دعم أمريكي للمغرب لإنشاء وحدة تخزين جديدة بميناء طنجة المتوسطي