طنجة24_سفيرتي بلغاريا وباناما تفتتحان مهرجان تلاقح الثقافات بالعرائش




سفيرتي بلغاريا وباناما تفتتحان مهرجان تلاقح الثقافات بالعرائش

أضيف في 16 أبريل 2017 الساعة 01:49

طنجة24

بحضور دبلوماسي وازن يتمثل في كل من سفيرتي بلغاريا وباناما بالرباط، ستعرف مدينة العرائش أساسا ، ومدن القصر الكبير والمضيق وطنجة وبعض قرى المنطقة، تنظيم النسخة السادسة من المهرجان الدولي لتلاقح الثقافات.

وستشارك في نسخة هذا العام من المهرجان الذي سيمتد ما بين 25 أبريل إلى 2 ماي 2017، وفود فنية وثقافية وتربوية يفوق عددها أكثر من 200 أجنبي، من تسع دول وهي: غينيا بيساو، إيطاليا، هولندا، إسبانيا، باناما، بلغاريا، إيرلندا، مقدونيا،أمريكا فضلا عن المغرب البلد المنظم.

وحسب بلاغ لإدارة المهرجان الذي دأبت على تنظيمه جمعية اللوكوس للسياحة المستدامة، فإن الغاية من هذا الحدث الفني الكبير، هي تكريس ثقافة السلام والعيش المشترك بين مختلف الشعوب، مستعملا من بين آلياته الفن والموسيقى التي تنهل من عمق الفولكلور، وتمظهرات التراث اللامادي لمختلف الشعوب.

بلاغ المهرجان الذي تلقت طنجة24 نسخة منه، أشار إلى أن فلسفة المهرجان قائمة منذ البداية على تكريس قضايا التنمية المستدامة، والعمل الاجتماعي، وكذا تنشيط الدبلوماسية الموازية، ولعب دور في التواصل مع شعوب الأرض والتعريف بحضارة وتاريخ المغرب.

وأضاف البلاغ إلى أن الإحتفالية الكبيرة تسعى إلى تمكين المرأة القروية، عبر أوراش تكوينية للتعامل مع المنتوجات المجالية، وكيفية تدبيرها وتسويقها. فضلا عن إعطاء المجال لها لإظهار قدراتها وإبداعاتها، ويشتغل المهرجان على تكوين الشباب في مجالات فنية مختلفة (مسرح، موسيقى، رقص معاصر) .

وسيعتمد المهرجان أيضا على تثمين المواقع الأثرية والفضاءات التاريخية، عبر إقامة العروض الفنية والموسيقية بها، كموقع ليكسوس الأثري، وحِصْني “النصر” و “القبيبات”، ومعالم المدن العتيقة، والمواقع الطبيعية في جهة الشمال.

هذا وسينظم بالموازاة مع العروض الموسيقية والفنية، أوراش تكوينية وندوات وحوارات موضوعاتية، تهم قضايا الساعة، ولها علاقة بالتراث المادي واللامادي، ومواضيع البيئة، وحقوق الإنسان.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

الدورة السادسة لمهرجان طنجة بلا حدود تنطلق نهاية شتنبر الجاري

أيــــــامُ الـتـنـمـــيـة الـمـسـتـدامــة الدورة الثـالثة 21 – 23 أكتوبر 2010

الدورة الرابعة لمهرجان سينما الناشئة بمدينة طنجة

" الاطفال في وضعية صعبة وأطفال الهجرة السرية" محور مناظرة متوسطية بطنجة

المسألة الدينية بالمغرب في ندوة فكرية بطنجة

باحثون يؤكدون بطنجة على دور الجهوية في الرقي بنظام الحكامة

افتتاح فعاليات المعرض الجهوي الأول للكتاب والنشر بمدينة طنجة

انطلاق فعاليات الدورة الثالثة من منتدى ميدايز وسط اتهامات للجهة المنظمة بالتطبيع

" أمبيرطو باستي" يحاضر بطنجة حول النباتات والأزهار في المدينة القديمة

تطوان تحتضن الدورة السادسة للفضاء المتوسطي للمسرح المتعدد