طنجة24_بحضور سفيرة نيودلهي..مركز بوكماخ يستضيف فرقة موسيقية هندية





بحضور سفيرة نيودلهي..مركز بوكماخ يستضيف فرقة موسيقية هندية

أضيف في 20 أبريل 2017 الساعة 09:48

طنجة 24

بحضور سفيرة الهند لدى الرباط "كهييا بهاتاشاريا"، وعمدة طنجة البشير العبدلاوي، والمدير الجهوي لوزارة الثقافة والإتصال إبراهيم الشعبي . احتضن مركز أحمد بوكماخ الثقافي، مساء الثلاثاء 18 أبريل، حفلا فنيا للرقص الهندي، أحيته الفنانة "جانهابي بيهيرا" مع مجموعتها الموسيقية.

وأدت الفنانة "جانهابي بيهيرا" رقصات مبدعة، إستمدتها من التراث الشعبى الفلكورى القادم من بلاد شبه الجزيرة الهندية. وقدمت الراقصة التي كانت مصحوبة بفرقتها المكونة من أٍربعة أشخاص منهم إمرأة، عروضًا مبهرة. وتعتبر "جانهابي بيهيرا" من الراقصات المتخصصات في الرقص الفلكلوري الهندي القادم من منطقة أوديسا.

رقصات "جانهابي بيهيرا" تجمع بين الرقص والدراما والفنون القتالية، تتخلها إشارات وعروض عن قصص حب مؤثرة، عبرت عنها من خلال لغة الرقص والإيماءات. وتعتبر رقصة الأوديسي، والتي تعرف أيضا برقصة الأوريسي، واحدة من بين ثمانية أشكال للرقص الفلكلوري في الهند .

وتعتبر تلك الرقصة أقدم أشكال الرقص الهندي. وقد نشأت في ولاية أوديشا والتي تعرف أيضا بإسم ولاية أوريسا. رقصة الأوريسا مأخوذة عن القصص الفلكورية الهندية القديمة، التي تحكي عن الآلهة الهندوسية، وتتميز الرقصات بالتعبيرات الحركية للراقصين مع تناغم موسيقى متقن .

وبدأت الراقصة "جانهابي بيهيرا" التدرب على هذا النوع من الرقص، منذ سنة 1991، تحت قيادة المرشد " غورو شري يودهيستير ناياك" و"غورو راميش" . وسبق للفنانة "جانهابي بيهيرا" أن أدت عروضا راقصة في العديد من بلدان المعمور، بدء بكوريا الشمالية، إلى كندا مرورا بماليزيا وفيتنام ثم المغرب، حيث زارت الرباط والمضيق وطنجة.

وكرست "جانهابي بيهيرا" حياتها لتعلم هذه الرقصة التراثية، حتى أصبحت ماهرة فيها، وتتقنها بشكل مكنها من الحصول على العديد من الجوائز، من أكاديمية رقص أوديسيا ، فضلا عن خمس جوائز من مختلف مناطق البلاد، وهي حاليا مدربة لهذا النوع من الرقص، عبر مدرسة تشرف عليها .


 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

الدورة السادسة لمهرجان طنجة بلا حدود تنطلق نهاية شتنبر الجاري

أيــــــامُ الـتـنـمـــيـة الـمـسـتـدامــة الدورة الثـالثة 21 – 23 أكتوبر 2010

الدورة الرابعة لمهرجان سينما الناشئة بمدينة طنجة

" الاطفال في وضعية صعبة وأطفال الهجرة السرية" محور مناظرة متوسطية بطنجة

المسألة الدينية بالمغرب في ندوة فكرية بطنجة

باحثون يؤكدون بطنجة على دور الجهوية في الرقي بنظام الحكامة

افتتاح فعاليات المعرض الجهوي الأول للكتاب والنشر بمدينة طنجة

انطلاق فعاليات الدورة الثالثة من منتدى ميدايز وسط اتهامات للجهة المنظمة بالتطبيع

" أمبيرطو باستي" يحاضر بطنجة حول النباتات والأزهار في المدينة القديمة

تطوان تحتضن الدورة السادسة للفضاء المتوسطي للمسرح المتعدد