طنجة24_أصيلة تتدثر بألوان ''مديح الجهات'' في ملتقاها العاشر للسماع والمديح





أصيلة تتدثر بألوان "مديح الجهات" في ملتقاها العاشر للسماع والمديح

أضيف في 10 ماي 2017 الساعة 03:00

طنجة 24 - متابعة

يتعاقب ابتداء من اليوم الأربعاء، حتى يوم الأحد المقبل، على منصة القاعة الكبرى لمركز "الحسن الثاني" للملقيات الدولية في مدينة أصيلة، ثلة من المنشدين والمادحين والشعراء من مختلف مناطق المغرب، الذين سيؤثثون فقرات الدورة العاشرة للملتقى الوطني للمديح والسماع والقصيدة الروحية.

وتتطلع جمعية "أهل أصيلة للمديح والسماع "، وهي الجهة المنظمة لهذه التظاهرة تحت شعار "من الجهات مديح وسماع ... بسمو الأمير احتفال وإمتاع"، إلى ربط صلة الجمهور المغربي بأبرز الأسماء الرائدة في مجال الإنشاد الديني، من خلال إبراز خصوصيات فن المديح والسماع والإنشاد الثقافية والجمالية والأدبية والدينية ، والتعريف بعطاءات الفنانين المغاربة في هذا المجال ورواده والمجددين فيه

وتؤكد الجهة المنظمة أن هذا المهرجان، الذي أصبح يشكل موعدا أساسيا  ضمن أجندة أهم الملتقيات الفنية والموسيقية بالمغرب، يعتبر مناسبة حقيقية، لتسويق صورة مدينة أصيلة، بما تحمله من إرث حضاري وثقافي وبعدها الروحي، من خلال استضافة أسماء فنية ذات إشعاع وطني وعالمي، فضلا عن تسليط الضوء على القيم الإنسانية النبيلة التي يحتضنها فن المديح والسماع في أبعاده الإنشادية والشعرية والدينية والتربوية.

ويأتي تنظيم هذه التظاهرة، في إطار " تظافر جهود جميع المغاربة فرادى وجماعات، جمعيات، مؤسسات وهيئات من أجل الحفاظ على الهوية الثقافية المغربية الأصيلة والموروث اللامادي للشعب المغربي المبني على قيم التسامح والسلام والتعايش الإنساني."، تبعا لبلاغ من طرف الجهة المنظمة.

واختارت جمعية أهل أصيلة للمديح والسماع، في دورة هذه السنة، إضفاء بعد جهوي على فقرات الملتقى، من خلال استضافة فرق فنية من الجهات الإثنى عشر، وذلك "انتصارا للعمق الروحي والفني لوحدتنا الترابية ضمن ثوابتنا الوطنية والدستورية تحقيقا لمفهوم الدبلوماسية الموازية والعمل على تكريس وعي يليق  بما تواجهه بلادنا من تحديات."، على حد ما جاء في بلاغ الجمعية

وسيشارك في هذا الحدث الثقافي والفني السنوي ثلة من رجالات الفكر والأدب والتصوف ورواد الإنشاد الديني الذين يبذلون قصارى جهودهم لأجل العناية بهذا الموروث الذي يربط الماضي بالحاضر، والحفاظ عليه توثيقا وأداء وتأطيرا ونشرا عبر الأجيال، وانتصارا للعمق الروحي والفني لوحدتنا الترابية ضمن الثوابت الوطنية.

ويتضمن برنامج الملتقى إلقاء عدة عروض حول فن المديح والسماع وقصائد روحية وندوة فكرية تحت عنوان "المرجعية الصوفية والهوية المغربية .. مقاربات مواطنة نحو قيم الانفتاح والوسطية والتسامح"، ومائدة مستديرة حول موضوع "أنماط الخط المغربي"، فضلا عن دورة تكوينية لفائدة المادحين والمنشدين، ومسابقة في فن الإنشاد والغناء لفائدة الشباب يشرف عليها كبار المادحين.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

الدورة السادسة لمهرجان طنجة بلا حدود تنطلق نهاية شتنبر الجاري

أيــــــامُ الـتـنـمـــيـة الـمـسـتـدامــة الدورة الثـالثة 21 – 23 أكتوبر 2010

الدورة الرابعة لمهرجان سينما الناشئة بمدينة طنجة

" الاطفال في وضعية صعبة وأطفال الهجرة السرية" محور مناظرة متوسطية بطنجة

المسألة الدينية بالمغرب في ندوة فكرية بطنجة

باحثون يؤكدون بطنجة على دور الجهوية في الرقي بنظام الحكامة

افتتاح فعاليات المعرض الجهوي الأول للكتاب والنشر بمدينة طنجة

انطلاق فعاليات الدورة الثالثة من منتدى ميدايز وسط اتهامات للجهة المنظمة بالتطبيع

" أمبيرطو باستي" يحاضر بطنجة حول النباتات والأزهار في المدينة القديمة

تطوان تحتضن الدورة السادسة للفضاء المتوسطي للمسرح المتعدد