أكاديمية التعليم تستعد لإحداث 20 مؤسسة تعليمية جديدة بجهة الشمال خلال 2020
ads980-250 after header


الإشهار 2

أكاديمية التعليم تستعد لإحداث 20 مؤسسة تعليمية جديدة بجهة الشمال خلال 2020

إشهار مابين الصورة والمحتوى

صادق المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، مؤخرا بتطوان، بالإجماع، على مشروع برنامج عمل وميزانية الأكاديمية برسم سنة 2020.

وتتوزع الميزانية المخصصة للأكاديمية التي تقدر بمليارين و 356 مليون درهم، على ميزانية الاستثمار المقدرة بمليار و27 مليون درهم، وميزانية التسيير المقدرة ب419 مليون درهم، بالإضافة إلى تخصيص ميزانية قدرها 910 ملايين درهم لأداء أجور الأساتذة أطر الأكاديمية.

وأكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، في كلمة تليت نيابة عنه، على أهمية انعقاد هذا المجلس الإداري باعتباره أول دورة تنعقد بعد صدور القانون الإطار رقم 51-17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، الذي يشكل مرجعية تشريعية ملزمة لتفعيل الإصلاح التربوي من أجل إرساء مدرسة الإنصاف والجودة.

وأوضح الوزير أن انعقاد المجلس الإداري يأتي أيضا في سياق إطلاق مجموعة من الأوراش المهيكلة من قبيل تجديد النموذج التنموي الوطني، وتفعيل ميثاق اللاتمركز الإداري.

من جهته، أبرز مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، محمد عواج، أن سنة 2019 تميزت بافتتاح 39 مؤسسة جديدة موزعة على 25 مؤسسة تعليمية و14 داخلية، مسجلا أن الأكاديمية التزمت بإحداث 918 حجرة للتعليم الأولي بتكلفة إجمالية بلغت 148 مليون درهم.

وبخصوص تعويض حجرات البناء المفكك، أوضح السيد عواج أنه تم خلال سنة 2019 تخصيص الاعتمادات المالية الضرورية لإعلان ثلاث مديريات جديدة بدون مفكك، ويتعلق الأمر بالحسيمة وطنجة وتطوان، كما سيتم تخصيص غلاف مالي برسم سنة 2020 لتعويض حجرات البناء المفكك بأقاليم العرائش وشفشاون ووزان.

كما يتضمن برنامج عمل الأكاديمية برسم سنة 2020، إحداث 20 مؤسسة تعليمية، تتوزع على مدرسة مستقلة واحدة و 9 مدارس جماعاتية و 7 إعداديات بدون داخلية وثانويتين تأهيليتين بدون داخلية، وثانوية تأهيلية بداخلية، وداخليتين مستقلتين، بغلاف مالي إجمالي يناهز 157 مليون درهم.


ads after content

inside after text

شاهد أيضا
عداد الزوار