“ألق الشعر” يجمع صناع الكلمة في دورة الصحراء المغربية بمهرجان طنجة الدولي
إعلان على اليمين 160×600
إعلان على اليسار 160×600
تحت اللوغو

الإشهار 2

“ألق الشعر” يجمع صناع الكلمة في دورة الصحراء المغربية بمهرجان طنجة الدولي

إشهار مابين الصورة والمحتوى

تعيش عدة فضاءات ثقافية وتاريخية بمدينة طنجة، خلال الأسبوع الجاري، مع فعاليات المهرجان الدولي للشعر، في دورته التاسعة التي تنظمها جمعية المدينة للتنمية والثقافة، على مدى الفترة من 26 إلى 28 نونبر الجاري.

وتتمحور دورة هذه السنة ذات شعار “على ألق الشعر يلتحم الوطن”، والتي افتتحت مساء أمس الجمعة، حول ثيمة الصحراء المغربية، بمشاركة شعراء مرموقين من المغرب ودول أجنبية .

وأكد بلال الصغير، رئيس الجمعية المنظمة للمهرجان، أن الدورة استثنائية من حيث الموضوع الذي تلامسه ومن حيث الشعراء المشاركين من مختلف الاهتمامات الشعرية، مبرزا ان الرغبة كانت ملحة للمساهمة في جعل مدينة البوغاز عاصمة للشعراء والشعر بدليل حضور عدد مهم من كبار الشعراء المغاربة والأجانب ، الذين يتألقون في سماء النظم المقفى والزجل إضافة الى تتويج الفائزين في مسابقة جائزة طنجة الكبرى للشعراء الشباب.

وشدد على أن اختيار موضوع الصحراء المغربية ينبع من أن الشعر والقصائد كانت دائما تعبيرا صادقا عن الوطنية الصادقة ومغربية الصحراء ووسيلة ثقافية خلاقة ومبدعة للدفاع عن القضية الوطنية الأولى وتبيلغ الشعور الوطني الصادق بخصوص القضايا الوطنية الأساسية وخاصة قضية الصحراء المغربية ، التي بدروها تحفل بالشعراء المرموقين الذين تغنوا دائما بحب الوطن و بالروابط الأصيلة بين الشعب والعرش المغربيين .

وقال مدير تواصل الدورة خالد الرابطي إن الدورة ، ببرنامجها المتنوع والغني ، تعكس أهمية طنجة التي لها باع طويل في فنون القول ، وهي تعبير أدبي رفيع عن الذوق الشعري وحافز للشعراء الشباب على الخصوص للتألق أكثر والاستفادة من المسار المتألقة للشعراء الكبار المشاركين في دورة المهرجان ، الذي يزداد حضوره في سماء الثقافة الهادفة.

ويتضمن برنامج مهرجان طنجة الدولي للشعر قراءات شعرية بمساهمة من الشعراء احمد السيح وسعيد كوبريت ونسرين بلعربي والشاعر المصري محمد داويش ، ومحمد ياسين العشاب واحمو الحسن الاحمدي وخالد بودريف وعبد الرحمان الفاتحي والشاعر بدل رافو من النمسا والشاعرة الإيرانية ساناز داودزاه فر والشاعر الارجنتيني لوث كاسينو والشاعر اليمني معاد الاهدل والشاعر الفرنسي فيليب جيجيت والشاعر محمج بنقدور الوهراني ومحمد حجي محمد وعلي ابو عارف الورياغلي .

كما تتضمن فقرات المهرجان ، الذي سيختتم يوم الاحد القادم ، امسية شعرية للفائزين بجائزة طنجة الكبرى للشعراء الشباب في مجال الشعر العربي الفصيح وشعر الزجل المغربي والشعر الحساني الصحراوي المغربي والشعر الامازيغي المغربي ، إضافة الى فقرات موسيقية من إحياء الفنانة نوال العلوي ، وعرض شريط حول حدث المسسيرة الخضراء .


الإشهار بعد النص
شاهد أيضا
عداد الزوار