إطلاق برنامج لدعم البحث العلمي في مجال كورونا بغلاف يناهز 10 ملايين درهم
ads980-250 after header


الإشهار 2

إطلاق برنامج لدعم البحث العلمي في مجال كورونا بغلاف يناهز 10 ملايين درهم

إشهار مابين الصورة والمحتوى

أطلقت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ( قطاع التعليم العالي والبحث العلمي) برنامجا لدعم البحث العلمي والتكنولوجي في مجالات ذات الصلة بجائحة (كوفيد-19)، خصص له غلاف مالي بقيمة 10 ملايين درهم.

وذكرت الوزارة في بلاغ أن هذا البرنامج يهدف إلى إنجاز مشاريع بحثية مرتبطة بهذه الجائحة ومن تم إيجاد الحلول لمواجهتها، موضحة أن المشاريع همت الجوانب العلمية والطبية والتكنولوجية، والاقتصادية، والاجتماعية، والنفسية، والسياسية.

وحسب البلاغ، فإن المركز الوطني للبحث العلمي والتقني المنوط به مهمة تدبير هذا البرنامج، توصل بـأكثر من 400 مشروع بحثي، حيث تم في مرحلة أولى تقييم 200 مشروع حصلت على رأي جد إيجابي من طرف الأقطاب الجهوية الجامعية الأربعة التي أحدثت لهذا الغرض.

وقد أسفر التقييم على حصر لائحة نهائية تضم 53 مشروعا للبحث العلمي والابتكار ستستفيد من التمويل المخصص لهذا البرنامج، تقول الوزارة ، التي أبرزت أن 60 في المائة من هذه المشاريع يهم المجال العلمي والطبي والتكنولوجي وحصل على 69 في المائة من التمويل، و25 في المائة منها يهم مجال العلوم الاقتصادية والسياسية وحصل على 19 في المائة من التمويل، بينما خص 15 في المائة من المشاريع لمجال العلوم الإنسانية والاجتماعية، حيث رصد له 12 في المائة من التمويل.


ads after content
inside after text

شاهد أيضا
عداد الزوار