ارتفاع تكاليف المعيشة يسم اغلب فترات سنة 2018 بجهة طنجة
ads980-250 after header

الإشهار 2

ارتفاع تكاليف المعيشة يسم اغلب فترات سنة 2018 بجهة طنجة

إشهار مابين الصورة والمحتوى

عرفت اسعار المعيشة ارتفاعا لافتا، خلال الفترة الممتدة من يناير حتى نونبر، من العام الماضي، حسب بيانات رسمية.

وتشير الارقام التي اوردتها المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بطنجة – تطوان – الحسيمة، بأن هذا الارتفاع جاء نتيجة ارتفاع الرقم الاستدلالي للاثمان عند الاستهلاك.

وبحسب المندوبية، فإن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل خلال شهر نونبر الماضي ارتفاعا يتراوح بين 0,5 و 0,9 في المائة بأهم مدن الجهة.

وأبرزت المذكرة أن هذا المؤشر الاقتصادي والاجتماعي، الذي يلخص تطور أسعار مختلف المنتوجات والخدمات التي تستهلكها الأسر، سجل على مستوى مدينة تطوان ارتفاعا بنسبة 0,5 في المائة، وذلك بعد ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 1,4 في المائة، وتراجع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,1 في المائة.

أما منذ بداية عام 2018، فقد سجل هذا المؤشر ارتفاعا بنسبة 2,1 في المائة خلال الأشهر الأحد عشر الأولى من العام ذاته، بعد ارتفاع أسعار المواد الغذائية ب 1,2 في المائة، والمواد غير الغذائية والخدمات ب 3,5 في المائة.

أما بمدينة طنجة، فقد ارتفع الرقم الاستدلالي خلال شهر نونبر الماضي ب 0,8 في المائة، ومنذ بداية عام 2018 ب 1,4 في المائة، هذا الارتفاع الأخير يعزى إلى زيادة أسعار المواد الغذائية ب 1,5 في المائة، والمواد غير الغذائية والخدمات ب 2,6 في المائة.

كما سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة الحسيمة خلال نونبر الماضي أقوى ارتفاع على مستوى الجهة بزيادة بنسبة 0,9 في المائة، وبنسبة 1,9 في المائة منذ بداية عام 2018، بعد ارتفاع مؤشر المواد الغذائية بنسبة 1,2 في المائة والمواد غير الغذائية بنسبة 2,1 في المائة.

على المستوى الوطني، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بنسبة 0,7 في المائة خلال شهر نونبر، وبنسبة 2 في المائة منذ بداية العام، حيث كانت أقوى الارتفاعات خلال نونبر بأكادير وآسفي (1,3 في المائة)، وأدناها بالقنيطرة (0,3 في المائة) وفاس (0,2 في المائة).

وأوضحت المذكرة أن هذا المؤشر يستعمل من أجل تتبع وتحليل الظرفية الاقتصادية، كما يشكل عنصرا أساسيا لوضع السياسة المالية للبلاد، ومراجعة العقود بين مختلف الشركاء السوسيو اقتصاديين، وتقييم مجاميع المحاسبة الوطنية بالأسعار الثابتة.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا