اسبانيا تؤكد اعتزامها فتح منافذ سبتة ومليلية خلال الأيام القليلة المقبلة
إعلان على اليمين 160×600
إعلان على اليسار 160×600
تحت اللوغو

الإشهار 2

اسبانيا تؤكد اعتزامها فتح منافذ سبتة ومليلية خلال الأيام القليلة المقبلة

إشهار مابين الصورة والمحتوى

أكدت الحكومة الاسبانية؛ إن إعادة فتح معبري سبتة ومليلية مع المغرب سيتم في الأيام المقبلة.

جاء ذلك في تصريحات لوزير الخارجية الاسباني؛ خوسيه مانويل الباريس؛ على هامش مشاركته في اجتماع للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم “داعش” الإرهابي، بمراكش.

وأضاف الباريس: “اتفقت إسبانيا والمغرب على إعادة فتح معبري سبتة ومليلية خلال الأيام المقبلة”.

وأكد المسؤول الإسباني أن بلاده توصلت مع المغرب إلى “اتفاق نهائي لإعادة فتح الحدود البرية مع سبتة ومليلية خلال الأيام المقبلة”، وذلك من دون تحديد التاريخ المتفق عليه.

وتابع: “هناك جوانب عملية يتعين حلها”، في إشارة إلى تفاصيل وطريقة تدبير وتنزيل القرار بين البلدين.

وكان من المفترض أن يعاد افتتاح منافذ سبتة ومليلية؛ اللذين اغلقا خلال تفشي فيروس كورونا في ربيع 2020 وبقيا مغلقين بسبب أزمة دبلوماسية عام 2021؛ مع مطلع الشهر الجاري.

لكن السلطات الاسبانية؛ ارتأت تمديد إغلاق المعبرين “15 يوما حتى يتم الانتهاء من شروط إعادة فتح مراكز الحدود عند الدخول والخروج من سبتة ومليلية بشكل منظم وتدريجي”. بحسب الجريدة الرسمية الإسبانية.

وتشير المعطيات المتوفرة، إلى أنه سيتم فتح المعابر الحدودية في وجه فئة محدودة من الأشخاص، على رأسهم العالقين في الجانبين، إضافة إلى المتوفرين على عقود عمل قانونية تقتضي تنقلهم اليومي عبر الحدود.

وتأتي هذه الإجراءات تنزيلا لمضمون البيان المشترك الصادر عن المحادثات التي جمعت الملك محمد السادس ورئيس الحكومة الاسباني، بيدرو سانشيز، الأسبوع الماضي، والتي نصت على ” سيتم الاستئناف الكامل للحركة العادية للأفراد والبضائع بشكل منظم، بما فيها الترتيبات المناسبة للمراقبة الجمركية وللأشخاص على المستوى البري والبحري.”.


الإشهار بعد النص
شاهد أيضا
عداد الزوار