الأكياس الزلالية .. تورم يصيب الرسغ والقدم وهذه كيفية التعامل معه
ads980-250 after header


الإشهار 2

الأكياس الزلالية .. تورم يصيب الرسغ والقدم وهذه كيفية التعامل معه

إشهار مابين الصورة والمحتوى

الأكياس الزلالية هى تورم موضعى حميد يتكون حول مفصل الرسغ ومفاصل القدم عادة، ويحدث نتيجة تمدد موضعى بالغشاء الزلالى المحيط بالأوتار أو المبطن للمفصل من الداخل مع تسرب السائل الزلالى من داخل المفصل إلى الجزء المتمدد، مما يؤدى إلى تكون هذه الأكياس على مسار الأوتار المحيطة بالمفصل.

ويشكو المريض من تورم موضعى يتراوح قطرة من 1 إلى 2 سنتيمتر، وقد يتغير حجمه من يوم إلى آخر بالزيادة أو النقصان خاصة مع استخدام المفصل القريب من الكيس الزلالى وعادة يكون غير مؤلم أو يكون الألم بسيطا ومحتلا.

وفى بعض الحالات النادرة قد يؤدى وجود الكيس الزلالى إلى تقييد بسيط فى حركة المفصل المجاور له ويتم التشخيص بسهولة بالفحص الاكلينيكى للمريض وإذا كان هناك شك فى التشخيص، فيمكن التأكد عن طريق الفحص باستخدام الموجات الصوتية (الأشعة التليفزيونية).

وترك هذه الأكياس بدون أى تدخلات علاجية خاصة إذا كانت صغيرة الحجم وغير مؤلمة، حيث أثبتت الأبحاث أن 58 فى المائة من الحالات تختفى هذه الأكياس مع الوقت بدون علاج، أما فى حالة عدم اختفاء الأكياس الزلالية أو وجود ألم أو إعاقة لحركة المفصل فيعتمد العلاج على بذل (شفط أو سحب)السائل الموجود داخل الكيس وحقن كورتيزون موضعى مكانة أو الاستئصال الجراحى للأكياس.

وقد وجد أن هذه الأكياس قد تعود للظهور مرة أخرى فى 50% من المرضى بعد شفطها وفى حوالى 39% بعد الاستئصال الجراحى لها.

وكان يطلق على هذه الأكياس الزلالية قديما اسم أكياس الكتاب المقدس، لأنه كان يتم استخدام الكتاب المقدس أو أى كتاب آخر كبير الحجم للطرق على هذه الأكياس حتى تتمزق ويتسرب السائل الموجود داخلها ويختفى التورم الناتج عن وجود الكيس ولكن سريعا ما يتكون السائل مرة أخرى داخل الكيس ولذا لا تستخدم هذه الطريقة فى العلاج فى الطب الحديث.


ads after content
inside after text

شاهد أيضا
عداد الزوار