الأوركسترا الفيلارمونية للمغرب تنشد بالرباط قيم السلم والتسامح

مستجدات

  • ...
ads980-250 after header


الإشهار 2

الأوركسترا الفيلارمونية للمغرب تنشد بالرباط قيم السلم والتسامح

إشهار مابين الصورة والمحتوى

انضمت أصوات أوبرالية وعازفون مغاربة وأجانب الى الأوركسترا الفيلارمونية للمغرب، في أمسية احتضنها معهد محمد السادس لتكوين الأئمة، المرشدين والمرشدات، أنشدت خلالها أغان دينية، إسلامية، يهودية ومسيحية، في رسالة سلام وتسامح وتعايش بين الأديان التوحيدية.

وجاءت هذه الأغاني المحتفية بقيم التلاقح بين التقاليد والثقافات والقيم المقدسة المبنية على التعايش، لتصاحب أجواء الزيارة التي قام بها أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وقداسة البابا فرانسيس، لمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة.

فبقيادة جان كلود كاساديسوس، المايسترو الفرنسي ذي الصيت العالمي، قدمت الأوركسترا الفيلارمونية للمغرب، على مدى 10 دقائق، رصيدا متفردا يمجد فضائل التقارب بين الديانات ويهدم الحواجز بين العقائد.

هو مزيج موسيقي ، ثمرة عمل بحثي على المستوى الصوتي والأوركسترالي، تظافر فيه إسهام 80 فنانا، بين موسيقيين ومرددين وعازفين منفردين، تثمينا للروابط التي تجمع الترانيم الدينية كيفما كان الدين الذي تتغنى به.

يتعلق الأمر بنداء من أجل الحوار والتعايش والوفاق من خلال سفر مشبع بالأحاسيس يقفز على الكلمات والخلافات ويعلي قيم الوحدة والإخاء.

وتضمنت الوصلات مزيجا من الموسيقى الدينية عبر روافدها الثقافية ومرجعياتها الدينية المختلفة، مجسدة قدرة الموسيقى على خلق حوار عابر للثقافات ونقل رسالة تسامح وتعايش بين الشعوب.

يذكر أن الأوركسترا الفيلارمونية للمغرب تأسست عام 1996، وتتكون من 80 موسيقيا محترفا. وتقدم الفرقة حوالي خمسين حفلا كل موسم، مساهمة في الإشعاع الثقافي لمغرب الحداثة والانفتاح.

وكانت الأوركسترا، المعنية بإشاعة قيم التسامح والتبادل، وراء مشروع احداث الأوركسترا الفيلارمونية للمغرب العربي.

ومنذ 2016، أحدثت الأوركسترا برنامجا خاصا باسم “اتحاد الأديان”، يجمع على منصة الأداء فنانين يمثلون الديانات التوحيدية الثلاث.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا