الإفلاس يعصف بـ 2694 مقاولة خلال ثلاثة أشهر بسبب تداعيات “كوفـ.يد-19”
ads980-250 after header

Alomrane


الإشهار 2

الإفلاس يعصف بـ 2694 مقاولة خلال ثلاثة أشهر بسبب تداعيات “كوفـ.يد-19”

إشهار مابين الصورة والمحتوى

وصل عدد المقاولات المغربية التي أعلنت إفلاسها، حتى متم الربع الأول من عام 2021، إلى 2694 مقاولة، بزيادة نسبتها 15 في المائة، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وبحسب وكالة “أنفوريسك” المغربية المتخصصة في معلومات التجارة والأعمال، فإن  “هذا الوضع يرجع أساسا إلى تبعات الأزمة وتأثيراتها اللاحقة”. مضيفة أن “احتمالات تسارع تأثير الأزمة على الأعمال التجارية في الأشهر المقبلة مرتفع للغاية.”.


وأوضح أمين الديوري، مدير الدراسات والاتصال في ”أنفوريسك”، أنه “مع انتهاء الدعم المالي للمقاولات، من المتوقع حدوث زيادة بنسبة 65 في المائة على الأقل في عدد حالات الإعسار بنهاية شهر يونيو“.

وبحسب القطاعات الإنتاجية، يلاحظ الديوري أن فروع التجارة والبناء والأشغال العمومية والعقارات هي الأكثر تضررا، مشيرا إلى أن الصناعات مثل الفنادق والمطاعم ووكالات الأسفار وتأجير السيارات ليست بمنأى أيضا عن الأزمة. مشيرا إلى أن المقاولات والشركات الصغيرة جدا الأكثر تعرضا للأزمة لأنها الأكثر هشاشة.

ويضيف الديوري“إن 99 في المائة من المقاولات الصغيرة جدا تعاني من صعوبات في هذه الظروف من الأزمة المرتبطة بوباء فيروس كورونا”، مشيرا إلى أن هذه المقاولات تواجه العديد من الصعوبات المتعلقة بشكل أساسي بالحصول على التمويل وارتفاع آجال الآداء.


ads after content
inside after text

شاهد أيضا
عداد الزوار