“التربية الوطنية” تحدد 5 شتنبر موعدا لانطلاق الدراسة في مدارس المغرب

مستجدات

  • ...
ads980-250 after header


الإشهار 2

“التربية الوطنية” تحدد 5 شتنبر موعدا لانطلاق الدراسة في مدارس المغرب

إشهار مابين الصورة والمحتوى

حددت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، تاريخ 5 شتنبر 2019، موعدا لانطلاق الدراسة في مختلف مؤسسات التعليم الابتدائي والثانوي وبأقسام تحضير شهادة التقني العالي.

وذكرت الوزارة في بلاغ لها، أنها حددت يوم الثلاثاء 03 شتنبر2019 كموعد لالتحاق أطر وموظفي الإدارة التربوية وهيئات التفتيش والأطر المكلفة بتسيير المصالح المادية والمالية وهيئة التوجيه والتخطيط التربوي وهيئة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي والأطر الإدارية المشتركة بجميع درجاتهم بمقرات عملهم.

وقد أصدرت الوزارة المقرر الوزاري الخاص بتنظيم السنة الدراسية 2019-2020 الهادف إلى برمجة مختلف المحطات والعمليات والأنشطة المتعلقة بالسنة الدراسية المقبلة بالأسلاك التعليمية الثلاث، مع مواعد إنجازها وتواريخ إجراء المراقبة المستمرة والامتحانات الإشهادية، وكذا المباريات وامتحانات الكفاءة المهنية.

كما حددت الوزارة، التي اختارت للدخول المدرسي المقبل شعار ” من أجل مدرسة مواطنة “، يوم الأربعاء 04 شتنبر 2019 كموعد لالتحاق أطر هيئة التدريس بمقرات عملهم وتوقيع محاضر الالتحاق بالعمل.

وتخصص الفترة الزوالية من نفس اليوم لتوفير شروط ضمان انطلاقة الدراسة بالمؤسسات التعليمية، واتمام العمليات التقنية المرتبطة بالدخول المدرسي، حسب المقرر الوزاري.

وتخصص أنشطة اليوم الأول لتوزيع المحافظ والكتب الدراسية واللوازم المدرسية. حيث يتعلين ابتداء من اليوم الأول من انطلاق الدراسة، مسك غياب التلاميذ، الذي من المفترض أن يتم بشكل يومي عبر منظومة مسار.

وينطلق أسبوع التقويم التشخيصي ابتداء من الاثنين 9 شتنبر إلى غاية 28 منه، لتشخيص المكتسبات الدراسية قبل البدء في إنجاز وحدات البرامج المقررة، وإجراء تقويم المستلزمات في المواد الدراسية الأساسية بالتعليم الابتدائي والاعدادي والتأهيلي، ومسك نتائج التلاميذ في البرنامج المعلوماتي الخاص بعتبات الانتقال، مع برمجة حصص الدعم لفائدة المتعلمين الذين كشفت عملية التقويم التشخيصي أنهم في حاجة إلى إعادة بناء تعلمات المستويات الأدنى (برامج السنة الماضية أو ما قبلها) بهدف تمكينهم من بناء التعلمات الجديدة المرتبطة بالمستويات الأعلى.

وأفادت الوزارة،  أن آخر فروض المراقبة المستمرة للدورة الأولى، ستجرى بالأسلاك الدراسية الثلاث ما بين 4 و13 يناير 2020، حتى يتم استصدار بيانات النقط عبر منظومة “مسار” ابتداء من 16 يناير، وتوزيعها على التلاميذ قبل بداية عطلة منتصف السنة الدراسية.

فيما ستجرى آخر فروض المراقبة للدروة الثانية ما بين 10 و15 يونيو المقبل، إلى أن يعلن لاحقا عن تواريخ إجراء الفروض والامتحانات الإشهادية الخاصة بالجذوع المشتركة والأولى والثانية باكالوريا.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا