التكوين المهني بالحسيمة يتعزز بمعهدين جديدين في بني بوعياش وإساكن
ads980-250 after header


الإشهار 2

التكوين المهني بالحسيمة يتعزز بمعهدين جديدين في بني بوعياش وإساكن

إشهار مابين الصورة والمحتوى

سيتعزز قطاع التكوين المهني بإقليم الحسيمة بافتتاح معهدين جديدين للتكنولوجيا التطبيقية بجماعتي بني بوعياش وإساكن برسم الموسم الدراسي الحالي 2020-2019 .

وأفادت إدارة مركب التكوين المهني بالحسيمة أن الدراسة بهذين المعهدين اللذين اكتملت أشغال إنجازهما ستنطلق في بداية شهر أكتوبر المقبل.

وأضاف المصدر ذاته أن هذين المعهدين اللذين افتتحت عملية التسجيل بهما في مستهل شهر شتنر الجاري يوفران التكوين في ثلاث مستويات تهم التقني الذي يفتح في وجه البالغين مستوى الثانية بكالوريا تخصص علمي أو تقني والبالغين 30 سنة على الأكثر، ويتضمن تكوين تقنيين في صيانة الشبكات المعلوماتية وصيانة الآلات ذات المحرك (تخصص السيارات) إضافة إلى تقني محاسب بالمقاولات.

ويهم المستوى الثاني التأهيل ويفتح في وجه البالغين مستوى السنة الثالثة إعدادي على الأقل الذين تقل أعمارهم عن 30 سنة، ويوفر تكوين عاملين مؤهلين في الفصالة والخياطة وهيكليي صباغة السيارات، فضلا عن تخصص كهرباء الصيانة الصناعية.

أما مستوى التخصص فيهم وفقا للمصدر ذاته البالغين مستوى السادس ابتدائي على الأقل والمتراوحة أعمارهم ما بين 15 و 30 سنة، ويقترح تكوينا في كهرباء البناء ونجارة الألومنيوم وصباغة الزجاج.

وأوضح حسن ميموني، مدير مركب التكوين المهني بالحسيمة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المعهدين الجديدين اللذين أنجزا وفق أحدث المعايير المعمول بها ويشتملان على العديد من التجهيزات والمرافق الهامة سيمكنان من تكوين يد عاملة مؤهلة في مجالات متعددة سواء تعلق الأمر بالخدمات أو قطاعي الكهرباء والميكانيك.

وأضاف أن قطاع التكوين المهني بإقليم الحسيمة يكتسي أهمية كبيرة، على اعتبار أنه يستقطب العديد من الشباب ويمنحهم فرصة التكوين في إحدى الشعب ويفتح لهم آفاقا متميزة وواعدة للتشغيل سواء بإقليم الحسيمة أو مدن أخرى تابعة لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، لاسيما طنجة.

وسجل أن إقليم الحسيمة يوفر آفاقا واعدة للتشغيل لاسيما في ظل وجود المنطقتين الصناعيتين لإمزورن وأيت قمرة اللتين تشهدان تطورا مهما وتستقطبان العديد من الشركات التي تساهم في تشغيل اليد العاملة واستقطاب عدد من الخريجين في عدة مجالات.

وأشار السيد ميموني إلى أنه يتوقع أن يلتحق بالسنة الأولى بالمعهدين، اللذين ستنطلق الدراسة بهما في بداية شهر أكتوبر المقبل، حوالي 600 متدرب في مختلف التخصصات والشعب، يتوزعون على 300 متدرب بمعهد التكنولوجيا التطبيقية بإساكن و 300 متدرب بمعهد التكنولوجيا التطبيقية ببني بوعياش.


ads after content
شاهد أيضا
عداد الزوار