الحسيمة تسجل استقرارا في مؤشرات الأثمان خلال يونيو الماضي
إعلان على اليمين 160×600
إعلان على اليسار 160×600
تحت اللوغو

الإشهار 2

الحسيمة تسجل استقرارا في مؤشرات الأثمان خلال يونيو الماضي

إشهار مابين الصورة والمحتوى

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأسر بالحسيمة، خلال شهر يونيو الماضي، استقرارا مقارنة بشهر ماي الذي قبله الذي سجل خلاله الرقم الاستدلالي انخفاضا ب 3ر0 في المائة، بينما على المستوى السنوي، فقد ارتفعت الأثمان عند الاستهلاك ب 8 في المائة.

وأوضح تقرير للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، أنه على المستوى الشهري انخفض الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب ناقص3ر0 في المائة في شهر يونيو مقارنة بشهر ماي، وذلك بفعل انخفاض أثمان المواد المكونة لمجموعات الخضر ب 2ر8 في المائة، والفواكه ب 7ر0 في المائة، والسكر والمربى والعسل والشوكولاطة والحلويات ب 1ر0 في المائة.

كما ارتفع التغير الشهري لمؤشر المواد غير الغذائية ب 5ر0 في المائة، ويعود هذا الارتفاع إلى الزيادة التي شهدتها أثمان المواد المكونة لمجموعات النقل ب 5ر2 في المائة، والترفيه والثقافة ب 7ر0 في المائة، ومطاعم وفنادق ب 5ر0 في المائة، ومواد وخدمات أخرى ب 1ر0 في المائة.

بينما لم يؤثر الانخفاض الذي عرفه مؤشرا قسمي “الملابس والأحذية”، و “الأثاث والأدوات المنزلية والصيان العامة للمنزل” ب 4ر0 في المائة، و استقرار مؤشرات باقي الأقسام، على التطور العام.

وعلى المستوى السنوي، ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 7ر11 في المائة في شهر يونيو مقارنة بشهر يونيو 2021، وذلك بفعل ارتفاع أثمان المواد المكونة لمجموعات الزيوت والذهنيات ب 3ر30 في المائة، والخضر ب 6ر22 في المائة، ومواد غير مصنفة في مكان آخر ب 8ر13 في المائة، والخبز والحبوب ب 8ر11 في المائة، والسمك وفواكه البحر ب 4ر11 في المائة، والحوم ب 6ر7 في المائة، والقهوة والشاي والكاكاو ب 1ر7 في المائة، والمياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر ب 2ر5 في المائة، والحليب والجبن والبيض ب 7ر3 في المائة، والسكر والمربى والعسل والشوكولاطة والحلويات ب 1ر0 في المائة، والجعة ب 26 في المائة، والمشروبات المخمرة ب 7ر13 في المائة، والتبغ ب 4ر4 في المائة.

كما ارتفع التغير السنوي لمؤشر المواد غير الغذائية ب 5ر4 في المائة، وقد تأرجح التباين الحاصل في مؤشرات الأقسام التي تشكل المواد غير الغذائية بين انخفاض قدره ناقص 6ر5 في المائة لقسم مطاعم وفنادق، وارتفاع قدره4ر21 في المائة لقسم النقل.


الإشهار بعد النص
شاهد أيضا
عداد الزوار