الحسيمة.. لقاء تحسيسي بخطورة الحشرة القرمزية على نبتة الصبار
ads980-250 after header


الإشهار 2

الحسيمة.. لقاء تحسيسي بخطورة الحشرة القرمزية على نبتة الصبار

إشهار مابين الصورة والمحتوى

انعقد مؤخرا بالحسيمة لقاء توعوي تحسيسي بخطورة انتشار الحشرة القرمزية بنبات الصبار بعدد من المناطق التابعة لإقليم الحسيمة.

وتوخى اللقاء، الذي حضره رئيس الغرفة الفلاحية لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، عبد اللطيف اليونسي، والمدير الإقليمي للفلاحة بالحسيمة، تحسيس الفلاحين والتعاونيات والجمعيات التي تعنى بنبتة الصبار على مستوى إقليم الحسيمة بالخطورة البالغة للحشرة القرمزية على هذه النبتة الحيوية.

وتم التأكيد خلال هذا اللقاء على ضرورة تضافر جهود جميع المصالح والفاعلين لوضع استراتيجية للتصدي للحشرة القرمزية التي تلحق خسائر فادحة بمحصول الصبار، والحيلولة دون انتشارها.

وتضمن برنامج اللقاء تقديم عروض تطرقت لمخاطر الحشرة القرمزية على نبتة الصبار وسبل مكافحتها، وكيفية نشأة وانتشار الحشرة القرمزية وتأثيرها على الصبار، والسبل الكفيلة بمحاصرتها والسيطرة عليها ومنع انتشارها.

وأكد المتدخلون على ضرورة النهوض بالبحث العلمي الزراعي وتطوير أصناف من الصبار مقاومة للحشرة القرمزية، فضلا عن مضاعفة الجهود لتثمين نبتة الصبار باعتبارها منتوجا محليا متميزا.

وأوصى اللقاء بضرورة اعتماد جملة من التدابير الوقائية للقضاء على الحشرة القرمزية ومنع انتشارها من بينها، على الخصوص، معالجة الصبار المصاب والتخلص منه بالشكل المناسب، واستعمال الصناديق البلاستيكية بدل الخشبية لنقل فاكهة الصبار وغسلها وتعقيمها بشكل جيد، وتكثيف المراقبة.


ads after content
inside after text

شاهد أيضا
عداد الزوار