الحكومة تؤشر على احداث مديرية للاشراف على مركب مائي بشمال المغرب
ads980-250 after header


الإشهار 2

الحكومة تؤشر على احداث مديرية للاشراف على مركب مائي بشمال المغرب

إشهار مابين الصورة والمحتوى

صادقت الحكومة المغربية، اليوم الخميس، على إحداث مديرية مؤقتة بوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء للإشراف على إنجاز المركب المائي لبني منصور بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، تقدم به وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء.

وذكر بلاغ صادر عن المجلس الحكومي الذي انعقد برئاسة سعد الدين العثماني، أن هذه المديرية سيناط بها مهام تتبع إنجاز هذا المشروع والسهر على جودة مختلف الأشغال به وإعداد التقارير حول تقدمها وحول وضعيتها الحسابية وكذا تدبير الصفقات المبرمة مع المقاولات ومكاتب الدراسات والمختبرات.

واضاف البلاغ، أن هذه المديرية المؤقتة، ستشرف “على عملية نزع ملكية العقارات اللازمة لإنجاز هذا المشروع”، الذي سيتطلب انجازه غلافا ماليا قيمته 1200 سنتيم.

وأبرز المصدر، أن مشروع إنجاز المركب المائي لبني منصور المتكون من سد بني منصور وسد دار ميمون وسد بوحمد ومنشآت تحويل المياه المرتبطة بها بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة يهدف إلى تعزيز إمدادات المياه بالنسبة للمنطقة التي تغطي شمال وشمال شرق المملكة، والتي تمتد من طنجة إلى وجدة.

وستمكن هذه المنشأة، من تعبئة حجم إجمالي يقدر ب1.350 مليون متر مكعب من المياه والذي يتجاوز حجم الانتاج الوطني الحالي من الماء الشروب..

ويأتي هذا المشروع في إطار تنزيل البرنامج الأولوي للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي للفترة الممتدة ما بين 2019 و2026 الذي تم تقديمه بين يدي  الملك محمد السادس في 18 أبريل 2019.

ومن المنتظر إطلاق طلبات العروض المتعلقة بأشغال إنجاز هذا المشروع خلال السنة المقبلة 2020 حيث ستبلغ مدة إنجازه عشر سنوات، وحجم الاستثمار به ما يناهز 12 مليار درهم.

وتجدر الإشارة إلى أنه بحكم طابعها المؤقت، فإنه سيتم إلغاء هذه الوحدة الإدارية بمجرد انتهاء الأشغال بهذا المشروع.


ads after content
شاهد أيضا
عداد الزوار