“العدالة والتنمية” يسائل وزير الثقافة عن إجراءات حماية حدائق المندوبية في طنجة

مستجدات

  • ...
ads980-250 after header


الإشهار 2

“العدالة والتنمية” يسائل وزير الثقافة عن إجراءات حماية حدائق المندوبية في طنجة

إشهار مابين الصورة والمحتوى

تواصل قضية حدائق المندوبية بمدينة طنجة، حضورها تحت قبة البرلمان، إذ توجه الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية، بسؤال كتابي إلى وزير الثقافة والاتصال، بخصوص الإجراءات المستعجلة لتسجيل حدائق المندوبية بطنجة ضمن لائحة التراث الوطني.

وقال النائب البرلماني، محمد خيي، في سؤاله الكتابي إلى وزير الثقافة، أن “عددا من المشاريع وعلى الرغم من أهميتها وحيويتها، فإنها يمكن أن تتسبب في تشويه مناطق أثرية ومواقع تراثية لها مكانة في ذاكرة طنجة ووجدان ساكنتها”.

واستحضر خيي في هذا الصدد “مشروع إحداث مراب تحت أرضي، ومنشآت لها علاقة بتنظيم السير والجولان، الذي يمكن أن يجهز على حدائق المندوبية على ما تشكله من وزن تاريخي وتراثي وثقافي”.

وتوجه النائب البرلماني، بسؤال حول الإجراءات التي ستتخذها وزارة الثقافة والاتصال، لحماية معلمة حدائق المندوبية.

كما تساءل خيي أيضا عن الإجراءات التي ستباشرها الوزارة بشكل عاجل، لتسجيل هذه الحدائق ضمن لائحة التراث الثقافي، حتى يتسنى التدخل تأمين تدخل وزارة الثقافة والاتصال، وفق القوانين الجاري بها العمل، للمساهمة في حمايتها وتأهيلها.

وكان وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، قد صرح خلال الجلسة الأخيرة للأسئلة  الشفوية بمجلس النواب، أن فضاء حدائق المندوبية،  يجب أن يكون مقيدا في لائحة التراث الثقافي، حتى يمكن للوزارة ان تتدخل لحمايته.

وأكد الأعرج، في الصدد ذاته، على أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا للتراث التاريخي، حيث أعدت قانونا جديدا لحماية المآثر التاريخية. وذكر بافتتاح عدد من المواقع الأثرية في وجه العموم، بعد ترميمها، آخرها موقع ليكسوس الأثري بإقليم العرائش.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا