انتقادات لتغييب لهجات شمال المغرب من برامج رمضان .. والخلفي: القانون هو الفيصل

مستجدات

  • ...
ads980-250 after header


الإشهار 2

انتقادات لتغييب لهجات شمال المغرب من برامج رمضان .. والخلفي: القانون هو الفيصل

إشهار مابين الصورة والمحتوى

يشكل غياب اللهجات الشمالية عن خارطة البرامج الرمضانية في الإعلام العمومي كل سنة، مثار تحفظ من طرف الكثير من المتتبعين، الذين يعتبرون أن استمرار هذا الوضع يتنافى مع التنوع الثقافي للبلاد، الذي تعد اللهجة الشمالية أحد روافده.

وبالنسبة لهذه السنة، سجل العديد من المتتبعين، حضورا قويا لمختلف اللهجات الوطنية في برامج رمضان، في مقابل غياب كلي للهجات المعروفة بمنطقة شمال المغرب، في وقت يفترض فيه أن قنوات الإعلام العمومي تعكس مختلف الثقافات المحلية الوطنية.

التساؤل حول أسباب غياب اللهجات الشمالية عن البرامج الرمضانية، كان حاضرا اليوم الخميس، على منصة المتحدث الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، الذي كان رده بأنه لا يمكن إلزام شركات الإنتاج ببرامج ذات طبيعة ثقافية محددة.

وأبرز الخلفي، في حديثه في المؤتمر الصحفي الذي أعقب انعقاد المجلس الحكومي الأسبوعي، أن مجال الإنتاجات التلفزيونية بشكل عام والرمضانية بشكل خاص، مؤطر بدفاتر تحملات ومقتضيات قانونية على مستوى المجلس الأعلى للسمعي البصري.

وأوضح المتحدث الحكومي، أن أي  شكاية في هذا الإطار، يجب ان توجه لإداراة الشركات او الوزارة أو الهاكا، غير أنه أكد أن أي إجراء لا يجب أن يكون على حساب استقلالية المجال السمعي البصري المؤطر بالقانون.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا