بالصور.. المنطقة الصناعية بطنجة تتسبب في “كارثة بيئية” بإحدى الفضاءات الطبيعية
ads980-250 after header


الإشهار 2

بالصور.. المنطقة الصناعية بطنجة تتسبب في “كارثة بيئية” بإحدى الفضاءات الطبيعية

إشهار مابين الصورة والمحتوى

يعيش شاطئ اجبيلة ومعه منطقة “با قاسم” بطنجة، كارثة بيئية خطيرة، بسبب المياه العادمة والنفايات التي ترميها المعامل المتواجدة بالمنطقة الصناعية اكزناية وعدد من الوحدات الصناعية الاخرى بالمنطقة عبر وادي يصب مباشرة في مياه البحر..

وتسبب هذا الأمر في إنتشار روائح كريهة ونفوق عدد من الطيور والحيوانات، خصوصا التي كانت تعيش بالمنطقة وأخرى مهاجرة، وما حذر منه المختصون والمهتمون أكثر من مرة.

وأكد عدد من زوار المنطقة، أن الروائح الكريهة والحشرات الغريبة المتواجدة هناك، ستدفعهم لا محالة الى التوقف عن المجيء، لما يشكله الأمر من خطورة لا على الزائر ولا حتى المقيم بالمكان، نظرا لأن نوعية النفايات التي تسببت بالأمر هي نفايات صناعية.

وأوضح أحمد، من هواة الصيد التقليدي بالقصبة، أنه اعتاد منذ سنوات أن يلتجأ لهذه المنطقة التي يعتبرها متنفسه الوحيد، في ظل الظروف التي يشهدها العالم، حيث يفضل الإختلاء بقصبته وصيد ما تمكن منه بواسطتها، الا انه لاحظ منذ مدة نفوق بعض الأسماك، وهرب البعض الآخر من المنطقة.

وأرجع أحمد، هذا الأمر لتلوث مياه المنطقة، ما تسبب في جعلها مكانا غير صالح للحياة البحرية وبالتالي لن تعيش فيه لا أسماك ولا عوالق، وهو ما سيشكل خطرا كبيرا عليها في قادم السنوات.

وأمام صمت المسؤولين لم يجد هؤلاء، سوى القيام  ببعض الخطوات البسيطة من جمع نفايات وحاولة تنقية محيطهم، إلا أنه وفي ظل عدم وجود حل من المصدر، فلا يمكن التكهن بمصير المنطقة.


ads after content
inside after text

شاهد أيضا
عداد الزوار