بليونش تتطلع لتعزيز جاذبيتها بكورنيش وخدمات اجتماعية واقتصادية
ads980-250 after header


الإشهار 2

بليونش تتطلع لتعزيز جاذبيتها بكورنيش وخدمات اجتماعية واقتصادية

إشهار مابين الصورة والمحتوى

يستفيد مركز الجماعة الترابية بليونش، بعمالة المضيق – الفنيدق، من اتفاقية تكميلية لبرنامج تأهيل وتنمية مركز بليونش بقيمة تصل إلى 36,6 مليون درهم.

ويروم البرنامج تقوية وتأهيل البنيات التحتية وضمان الولوج إلى الخدمات الأساسية، ودعم وتطوير القطاعات المنتجة وتحسين دخل بعض الفئات وإدماجهم في المحيط السوسيو-اقتصادي، وتعزيز الجاذبية السياحية للجماعة واستقطاب سياح من داخل وخارج المغرب، وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في الجماعة.

ويضم البرنامج التكميلي، حسب نص الاتفاقية التي صادق عليها مجلس عمالة المضيق – الفنيدق الأسبوع الجاري، مشروع تهيئة كورنيش بليونش بغلاف مالي يصل إلى 17 مليون درهم، وذلك من خلال إقامة طريق معبدة وعدد من فضاءات ممارسة الرياضة وساحات للترفيه ومساحات خضراء وحدائق للأطفال وبعض المرافق الخدماتية ومواقف السيارات.

أما في مجال تعزيز المنشآت الاجتماعية للقرب، فقد تمت برمجة مشروع بناء وتجهيز دار للشباب (6 ملايين درهم)، والتي ستتوفر على قاعات للموسيقى ومسرح، إلى جانب مشروع بناء وتجهيز مركز نسوي (2,5 مليون درهم)، الذي سيضم قاعات تعليمية وتكوينية ومطبخا.

على مستوى دعم وتطوير القطاعات المنتجة، يروم البرنامج بناء دار الصانع التقليدي (8 ملايين درهم) والتي ستضم قاعات للتكوين وفضاءات للعرض والصناعة، كما سيتم خلق وحدة إنتاجية لتثمين المنتوج البحري وتجفيف السمك (3 مليون درهم)، والتي ستضم غرفة باردة للتخزين وعتاد عمل وقاعة للعرض والتسويق.

وستتم تعبئة الغلاف المالي للاتفاقية بتعاون بين مجلس العمالة (26,1 مليون درهم) ووكالة تنمية وإنعاش أقاليم الشمال (2,5 مليون درهم)، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (3 ملايين درهم) ووزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي (4 ملايين درهم) ووزارة الشباب والرياضة (1 مليون درهم).

يذكر أن جماعة بليونش صارت من الوجهات السياحية المتميزة بشمال المغرب خلال السنوات الأخيرة، بالنظر إلى توفرها على شواطئ ومواقع طبيعية وبيئية متميزة كما تقم ضمن المحمية البيئية البيقارية لجبل موسى.


ads after content

شاهد أيضا
عداد الزوار