تطور القطاع الفلاحي بجهة طنجة يرفع نشاط التعاونيات خلال 10 سنوات
ads980-250 after header


الإشهار 2

تطور القطاع الفلاحي بجهة طنجة يرفع نشاط التعاونيات خلال 10 سنوات

إشهار مابين الصورة والمحتوى

انتقل عدد التعاونيات الفلاحية بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة من 325 تعاونية سنة 2009 إلى نحو 1300 تعاونية خلال سنة 2019، أي بمعدل 120 تعاونية جديدة في السنة.

وأفادت معطيات للمديرية الجهوية للفلاحة بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة أن هذا التطور يعزى بالخصوص للدينامية الملحوظة التي عرفها القطاع التعاوني بالجهة منذ اعتماد مخطط المغرب الأخضر سنة 2009.

وأضاف المصدر ذاته أن المخطط الجهوي الفلاحي لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة ساهم بدوره في النهوض بالقطاع التعاوني بالجهة من خلال إيلائه أهمية كبرى للقطاع التعاوني والمقاولتي، وحرصه على مواكبته المقاولين الفلاحين الشباب.

كما كان لهذا المخطط دور هام في تحفيز الفلاحين الشباب ومساعدتهم على إحداث مقاولات في القطاع الفلاحي وخلق فرص الشغل والتشغيل الذاتي على الصعيدين الجهوي والإقليمي.

وحسب المصدر نفسه، فقد استفاد إقليم الحسيمة أسوة بباقي أقاليم الجهة من الدعم المقدم للفلاحة التضامنية، خاصة بالمناطق الجبلية، وكذا من التمويلات المخصصة لمشاريع صغار الفلاحين.

وتجدر الإشارة إلى أن مخطط المغرب الأخضر أعطى دينامية متطورة ومتوازنة للقطاع الفلاحي بالجهة شملت أهم السلاسل الواعدة، لاسيما التنظيمات المهنية وإحداث فرص الشغل التي حظيت بأهمية كبرى في ما يخص إنجاز المشاريع المنجزة وحجم الاستثمارات.


ads after content
inside after text

شاهد أيضا
عداد الزوار