ads980-250 after header


الإشهار 2

تعبئة 55 مليون درهما لشق طرق ومسالك بعمالة طنجة أصيلة

إشهار مابين الصورة والمحتوى
الإشهار 2

تمت تعبئة 54,89 مليون درهم لشق 38,7 كيلومتر من الطرق والمسالك القروية على مستوى مختلف الجماعات الترابية التابعة لعمالة طنجة أصيلة.

وأفاد عرض للمديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء، قدم اليوم الاثنين خلال انعقاد الدورة العادية لشهر يناير لمجلس عمالة طنجة – أصيلة، بأن هذا الاستثمار يتوزع على 10 مشاريع، تم الانتهاء من خمسة من بينها، فيما تتراوح نسبة تقدم الخمسة المتبقية بين 2 و 80 في المائة.

ويتم إنجاز هذه المشاريع، التي تدخل في خانة الطرق غير المصنفة التي تعتبر من الاختصاصات الذاتية للجماعات الترابية، بتعاون بين وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك ومجلس عمالة طنجة – أصيلة ووكالة تنمية وإنعاش أقاليم الشمال وعدد من الشركاء المؤسساتيين.

بالجماعة الترابية دار الشاوي، تم الانتهاء من مشروع باستثمار يصل إلى 4,09 مليون درهم لبناء طريق على مسافة كيلومترين لربط دوار عيون القصب بالطريق الإقليمية رقم 4607، فيما سيربط هذه الأخيرة بدوار بني منكود طريق ثان (1,9 كلم) بلغت أشغاله نسبة 10 في المائة وباستثمار يصل إلى 3,3 مليون درهم.

بجماعة العوامة، توقف مشروع بناء طريق على مسافة 4 كلم باستثمار يصل إلى 6,4 مليون درهم نحو دوار الشريعة، فيما أطلقت أشغال طريق بين مركز جماعة سيدي اليماني والطريق الجهوية رقم 417 بطول 3,2 كلم وبغلاف مالي يصل إلى 6,61 مليون درهم.

كما تم الانتهاء من بناء طريق تربط بين الطريق الوطنية رقم 1 والطريقة الإقليمية رقم 4603 على مستوى جماعة أقواس بريش، باستثمار يصل إلى 5,54 مليون درهم وبطول 3,9 كلم، فيما بلغت الأشغال نسبة 50 في المائة لبناء طريق بطول 2,9 كلم وغلاف مالي يناهز 3,49 مليون درهم لربط الطريق الإقليمية 4602 ودوار شراقة بجماعة حجر النحل.

أما بجماعة حد غربية، فقد تمت تعبئة غلاف مالي بقيمة 18,98 مليون درهم لشق طريق على مسافة 17 كلم لربط مركز جماعة حد غربية بمركز جماعة سيدي اليماني، حيث سجلت الأشغال تقدما بنسبة 80 في المائة، بينما تم الانتهاء من طريق على مسافة 1,9 كلم لربط عدد من الدواوير بجماعة المنزلة باستثمار يصل إلى 2,45 مليون درهم.

بجماعة سبت الزينات، تم الانتهاء من مشروع طريق بطول 1,9 كلم لربط مركز الجماعة بعدد من القرى المجاورة باستثمار يصل إلى 3,3 مليون درهم، بينما بجماعة الساحل الشمالي تم بناء مسلك طرقي بغلاف مالي قيمته 796 ألف درهم لربط الطريق الجهوية رقم 415 بدوار بني مسلم.

وأكد رئيس مجلس العمالة، عبد الحميد أبرشان، في كلمة بالمناسبة، أن إنجاز الطرقات سيساهم في فك العزلة عن المناطق القروية، كما سيساعد على دعم السياحة القروية والجبلية، خاصة وأن المنطقة تزخر بعدد من “الكنوز” والمؤهلات الطبيعية، يمكن ان تساهم بشكل كبير في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأكد على أهمية التشوير الذي يلعب دورا مهما في السلامة الطرقية، كما يضفي رونقا على الطرقات، معلنا عن القيام، قريبا، بدراسة لوضعية التشوير وتخصيص ميزانية لتحسينه.

وتم بهذه المناسبة المصادقة بالإجماع على تحويل اعتماد مالي يصل إلى 7,21 مليون درهم من الفصل المتعلق بصيانة الشوارع إلى الفصلين المتعلقين بالطرق المشتركة بين الجماعات (3 ملايين درهم) والمسالك والممرات القروية (4,21 مليون درهم). 0


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...
شاهد أيضا