تغيرات جوية في الافق تبشر بتساقطات مطرية في قادم الأيام
ads980-250 after header


الإشهار 2

تغيرات جوية في الافق تبشر بتساقطات مطرية في قادم الأيام

إشهار مابين الصورة والمحتوى

بعد اسابيع طويلة من الترقب لحلول نعمة الغيث التي انحبست فجاة بعد بداية موسم ماطر، يترقب سكان طنجة، شأنهم كباقي المغاربة، تحقق التوقعات التي اشارت الى احتمال نزول امطار، بدء من يوم الأربعاء، مع بلوغ التساقطات ذروتها في نهاية هذا الاسبوع.

وبعد أن اشرأبت أعناق المواطنين، كل صباح، خلال الفترة الأخيرة، إلى السماء متطلعين نحو السحب، لعلهم يجدونها ملبدة بغيوم داكنة ممتلئة بالأمطار، تسقي البلاد والعباد، عقب انحباس الغيث مدة غير يسيرة من الزمن، يبدو ان الايام القادمة، ستحمل تغيرا ملحوظا في الحالة الجوية، مما قد يسفر عن نزول تساقطات، من شأنها ان تنهي حاجة المغاربة لهذه النعمة.

وهكذا، توقعت مديرية الارصاد الجوية الوطنية، ان يتم يوم الاربعاء، تسجيل “مرور سحب كثيفة مصحوبة بأمطار ضعيفة ومتفرقة ابتداء من الزوال بكل من منطقة طنجة واللوكوس والغرب وبالسواحل الأطلسية الشمالية والوسطى”.

وكانت تقديرات جوية لمرصد امريكي، قد حملت بشارة نهاية اسبوع ماطرة في المغرب، حيث من المرتقب ان ينزاح المرتفع الآصوري الذي ظل متمركزا حول المغرب امتدادا إلى إسبانيا والبرتغال، وصولا إلى فرنسا، مما حال طوال هذه الفترة امام وجود تساقطات مطرية.

وعودة الى توقعات طقس الأربعاء، فستهب الرياح معتدلة إلى قوية نوعا ما من القطاع الشرقي إلى شمالية بالأقاليم الجنوبية، وضعيفة إلى معتدلة القوة، من القطاع الجنوبي إلى متقلبة الاتجاه بالجنوب الشرقي للبلاد ، غير أنها ستهب من القطاع الغربي إلى أحيانا متقلبة الاتجاه بباقي الأرجاء الأخرى.

وستترواح درجات الحرارة الدنيا ما بين 7 درجات تحت الصفر وصفر (0) درجة بالمرتفعات، والهضاب العليا الشرقية، وما بين صفر درجة و 7 درجات بالواجهة المتوسطية والمنطقة الشرقية وسايس والسهول الشمالية والوسطى وهضاب الفوسفاط ووالماس والسهول الداخلية والجنوب الشرقي ومنطقة سوس والشمال الشرقي للأقاليم الجنوبية، وما بين 08 و 15 درجة بالسواحل والأقاليم الجنوبية.

وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 05 و11 درجة بالمرتفعات والهضاب العليا الشرقية، وما بين 11 و18 درجة بالواجهة المتوسطية والمنطقة الشرقية وسايس والسواحل والسهول الشمالية والوسطى وهضاب الفوسفاط ووالماس والجنوب الشرقي . وستكون ما بين 18 و23 درجة بمنطقة سوس وشمال الأقاليم الجنوبية و مابين 23 و29 بأقصى جنوب البلاد.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية ومنطقة البوغاز، وقليل الهيجان بالشمال ، وسيكون قليل الهيجان الى هائج ما بين كاب غير والكويرة.


ads after content
inside after text

شاهد أيضا
عداد الزوار