جماعة طنجة تتدارس إحداث منتزه طبيعي في مقاطعة بني مكادة
ads980-250 after header


الإشهار 2

جماعة طنجة تتدارس إحداث منتزه طبيعي في مقاطعة بني مكادة

إشهار مابين الصورة والمحتوى

يتداول مجلس جماعة طنجة، خلال دورته العادية برسم شهر اكتوبر، في مشروع احداث منتزه  بمقاطعة بني مكادة، في مسعى لتوفير متنفس طبيعي لسكان هذه المنطقة التي تضم كثافة سكانية كبيرة.

وكان مجلس مقاطعة بني مكادة، الذي يترأسه محمد خيي، قد صادق بالاغلبية، خلال دورته العادية خلال شهر يناير الماضي، على رفع هذا الملتمس إلى المجلس الجماعي، “وهو الملتمس الذي لقي تفاعلا من طرف المجلس الجماعي في سابقة من نوعها في تاريخ مدينة طنجة”، كما قال عزيز الصمدي، نائب عمدة مدينة طنجة.

واعتبر الصمدي، الذي يشغل في نفس الآن مهمة نائب رئيس مقاطعة بني مكادة، ان اعتماد الملتمس من طرف مجلس المدينة وادراجه ضمن برنامج عمله الاستثماري، سيوفر للمنطقة فضاء طبيعيا سيقلص الخصاص الحاصل في المساحات الخضراء.

وأوضح المسؤول الجماعي، في تصريحات لجريدة طنجة 24 الالكترونية، ان الملتمس الذي قدمته مقاطعة بني مكادة، يقترح وعاء عقاريا في ملكية الجماعة بمنطقة “ظهر القنفوذ”، مشيرا الى ان المجلس الجماعي هو المخول قانونا بدراسة مختلف الجوانب اللازمة لتنفيذ المشروع.

ويأتي هذا الملتمس الذي يعتزم مجلس جماعة طنجة، عرضه في دورته المقررة في الرابع من اكتوبر المقبل، في الوقت الذي تعاني منه هذه المنطقة، التي يفوق عدد سكانها 400 الف نسمة، نقصا كبيرا في المساحات الخضراء.

وتعد مقاطعة بني مكادة، التي تعتبر أكبر مقاطعة حضرية في المغرب، أفقر المناطق من حيث المساحات الخضراء، إذ لا يتجاوز نصيب الفرد الواحد 0.27 متر مربع. بحسب دراسة سابقة قام بها مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية بطنجة.

وبالرغم من توفر المقاطعة، على مجال غابوي، هو عبارة عن “غابة الفرنساوي”، الا ان هذا الفضاء ما يزال يعاني من حالة الإهمال بعد  سنوات على إقبار مبادرة لمجلس مقاطعة بني مكادة للنهوض بوضعيته، اذ وجهت فعاليات مدنية، اصابع الاتهام الى المندوبية الجهوية لوزارة الصحة، بمحاولة الإجهاز على هذا الفضاء الغابوي بدعوى توسعة مستشفى “محمد السادس”، دون سلوك الإجراءات المسطرية المعمول بها.


ads after content

inside after text

شاهد أيضا
عداد الزوار