جهة الشمال ترفع إنتاجها من الفواكه الحمراء إلى 80 بالمائة من الإنتاج الوطني
ads980-250 after header


الإشهار 2

جهة الشمال ترفع إنتاجها من الفواكه الحمراء إلى 80 بالمائة من الإنتاج الوطني

إشهار مابين الصورة والمحتوى

تمكن حوض اللوكوس بإقليم العرائش، من رفع إنتاجه من الفواكه الحمراء، لتصل إلى 80 بالمائة من مجمل ما تُنتجه المملكة المغربية من هذه الفواكه التي تتكون بالأساس من الفراولة والتوت، وفق معطيات كُشف عنها خال ورشة عمل حول طرق تثمين وزراعة التوت الأحمر، التي احتضنتها طنجة في اليومين الماضيين.

وشكلت الورشة التي نظمت من طرف المعهد الوطني للبحوث الزراعية (INRA) بالتعاون مع الاتحاد المغربي للمهنيين (IPBM) والمكتب الإقليمي للتنمية الزراعية في لوكوس (ORMVAL)، فرصة للمهنيين المتخصصين في قطاع فلاحة وزراعة الفواكه الحمراء، لمناقشة سبل تطوير عملية الانتاج ومعالجة المشاكل التي تعترض العملية.

وكشف المهنيون في هذه الورشة أن رقم معاملات قطاع إنتاج الفواكه الحمراء بمنطقة اللوكوس بشمال المغرب، تصل إلى 3,5 مليار درهم، وهناك توقعات بارتفاع نمو القطاع، سواء من حيث الإنتاج ومن حيث رقم التداول والعائدات.

وأشار مهنيو القطاع في هذا السياق، أن هناك اتفاقية تهدف إلى توسيع رقعة زراعة الفواكه الحمراء في حوض اللوكوس، وزيادتها بحوالي 4 آلاف هكتار.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن المغرب يُعد من البلدان المصدرة للفواكه الحمراء، وقد عادت الولايات المتحدة الأمريكية استيراد الفواكه الحمراء المغربية في الشهور الأخيرة، بعد توقف امتد لأزيد من 3 سنوات.


ads after content
inside after text

شاهد أيضا
عداد الزوار