حينما يؤدي الرجل دور المرأة الحامل .. تقديم مسرحية “نزلو على سلامتكم” بالحسيمة
ads980-250 after header


الإشهار 2

حينما يؤدي الرجل دور المرأة الحامل .. تقديم مسرحية “نزلو على سلامتكم” بالحسيمة

إشهار مابين الصورة والمحتوى

تم مساء أمس الأحد بقاعة العروض بالمركز الثقافي الأمير مولاي الحسن بالحسيمة تقديم عرض مسرحي بعنوان “نزلو على سلامتكم” لفرقة أكواريوم للمسرح.

ويسعى هذا العمل المسرحي، الذي أخرجته الكاتبة المسرحية نعيمة زيطان، وشخص أدواره الممثلون جميلة الهوني وعادل أبا تراب وعصام الدين محرم إلى “قلب الأدوار من خلال جعل الرجل يعيش التحولات الجسدية والنفسية التي تعيشها المرأة خلال فترة الحمل، ويحكي عن الصعوبات التي تمر منها خلال مرحلة الولادة”.

وقالت مخرجة هذا العمل نعيمة زيطان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا العمل المسرحي الذي يقام بشراكة مع السفارة الهولندية بالمغرب وشخص أدواره ممثلون بصموا على حضور قوي في الساحة الفنية المغربية، سيساهم في إيصال الفن إلى عدد من المناطق النائية وتمكين ساكنتها من الفرجة.

وسجلت أن مسرحية “نزلو على سلامتكوم” التي هي من سينوغرافيا يوسف العرقوبي وإدارة وإنتاج عواطف زيطان، وموسيقى جواد الآجناد “تحاول قلب الأدوار حيث يشخص الرجل دور المرأة الحامل ويحكي عن صعوبات وإكراهات فترة الحمل”، مبرزة أنه “عندما يتلقى الجمهور هذه الرسالة على لسان رجل، فمضمونها سيصل بطريقة أبلغ وأسرع”.

وأضافت أن المسرحية تحاول تسليط الضوء على مفهوم “الأبوة الإيجابية”، بمعنى ضرورة أن يضطلع الرجل بشكل عام والزوج بشكل خاص بدور هام في مسألة التربية ويكون على وعي بالتغيرات البيولوجية والنفسية التي تحصل للمرأة خلال فترة الحمل، وأن يساهم في تربية الأبناء.

وأشادت زيطان، من جهة أخرى، بالطاقات الإبداعية التي تختزنها منطقة الريف من فرق مسرحية وممثلين وكتاب مسرحيين والمجهودات الكبيرة التي يبذلونها بالرغم من قلة الموارد والفضاءات المخصصة للعرض وغياب دور السينما والأروقة المخصصة للمعارض.

ونوهت بالمستوى المتميز لعدد من الأعمال المسرحية بمنطقة الريف التي تتميز بالحضور الجمالي القوي وجودة النصوص المكتوبة، التي أهلتها للمشاركة في مجموعة من المهرجانات الوطنية والدولية.

وخلصت نعيمة زيطان إلى ضرورة تعبئة وانخراط الجميع، فرقا مسرحية ومخرجين وممثلين، سواء بمنطقة الريف أو على المستوى الوطني، لإعادة الثقة للجمهور المغربي في الفنون الأدائية بشكل عام.


ads after content
شاهد أيضا
عداد الزوار