خبراء يناقشون بطنجة إمكانية خلق حلول خضراء لتشغيل المرأة
ads980-250 after header


الإشهار 2

خبراء يناقشون بطنجة إمكانية خلق حلول خضراء لتشغيل المرأة

إشهار مابين الصورة والمحتوى

أكد عدد من المتدخلين خلال ندوة خاصة  بموضوع تشغيل المرأة، احتضنتها مدينة طنجة اليوم الأربعاء، على ضرورة تأطير النساء والشابات من خلال خلق تعاونيات ذات بعد بيئي ومواكبتها ضمانا لنجاحها وإستمرارها.

وأكد محمد رحوي، مستشار تقني بمشروع “النهوض بتشغيل النساء من خلال التعاونيات الطاقية”، أن عددا من التعاونيات تم خلقها بهذا الصدد، الا أن تعاونية “ضياء للحلول الشمسية” تعتبر هي الأولى من نوعها فالمغرب، نظرا إعتمادها بشكل أساسي على المهن الخضراء فيما يتعلق بإدماج المرأة وإحداث فرص شغل.

وأضاف المتدخل ذاته، خلال الندوة التي تندرج ضمن مشروع “النهوض بتشغيل النساء من خلال التعاونيات الطاقية”، والتي ناقشت موضوع “حلول شمسية في خدمة تشغيل النساء : الفرص والتطبيقات وإطار دعم اندماج النساء في مجالات المهن الخضراء” والمنظمة من طرف الوكالة الألمانية للتعاون للتنمية ، أن هذا النوع من المشاريع يساهم أولا في تنمية قدرات المرأة بشكل أساسي وفي الحفاظ على البيئة أيضا.

من جهتها أكدت منال أشخار، الكاتبة العامة لتعاونية “ضياء للحلول الشمسية”، أن التعاونية تتكون من نساء شابات ذوات تخصصات جامعية مختلفة اجتمعن في تعاونية لتصميم وصناعة حلول طاقية متجددة لفائدة تعاونيات نسوية في العالم القروي، خاصة في مجال تثمين النباتاتا لعطرية والطبية.


وتجدر الإشارة الى أن ضياء تعتبر تجربة نموذجية تتكون من 14 امرأة شابة من تخصصات متكاملة، والتي تم إنشاؤها ضمن المشروع، وتعمل على تصميم وصناعة آلات تجفيف وطهي شمسية بكفاءة تقنية ومردودية اقتصادية عالية وتسويقها لفائدة تعاونيات نسائية تعمل في مجال تثمين المنتجات الزراعية والمجالية.

 


ads after content
شاهد أيضا
عداد الزوار