خبير مغربي يتوقع جدولة زمنية لخروج المغاربة من أزمة كورونا وعودتهم للحياة الطبيعية
إعلان على اليمين 160×600
إعلان على اليسار 160×600
تحت اللوغو

الإشهار 2

خبير مغربي يتوقع جدولة زمنية لخروج المغاربة من أزمة كورونا وعودتهم للحياة الطبيعية

إشهار مابين الصورة والمحتوى

توقع خبير مغربي، أن تبدأ مرحلة الخروج التدريجي من أزمة فيروس كورونا المستجد وتخفيف القيود، خلال شهر نونبر المقبل، مع وصول  نسبة الملقحين إلى 70 في المائة.

وقدم البروفيسور، عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر التكنولوجيا الحيوية، وعضو اللجن ة العلمية للتلقيح ضد فيروس كورونا، خارطة طريق للخروج من الأزمة الوبائية التي يواجهها المغرب على غرار بلدان المعمور.

وأبرز الإبراهيمي، في مقال نشره على حسابه الشخصي بموقع فيسبوك، أنه “يمكننا اليوم أن نتحدث، شريطة انخراط الجميع في التلقيح، عن جدولة زمنية للخروج من الأزمة عبر مراحل متعددة تقاس بنسبة الملقحين من عموم ساكنة المغرب”.

وبحسب الخبير المغربي، فإن الخروج من هذه الأزمة الوبائية، سيمر عبر أربعة مراحل، أولاها ستكون  “بوصولنا إلى نسبة 50 في المئة (حوالي 15 شتنر) من المغاربة ستتحسن الوضعية الوبائية إن شاء الله  لاسيما أنها ستتزامن بداية نهاية موجة دلتا (..)”.


و” مع بداية شهر أكتوبر و الوصول إلى نسبة  60 في المئة من الملقحين ، نكون قد بدأنا في حماية كاملة لمنظومتنا الصحية و لاسيما إذا ما بدأنا إبانها بتلقيح  الفئات المسنة و الهشة صحيا بالجرعة الثالثة المعززة”، يضيف الإبراهيمي متحدثا عن المرحلة الثانية، بينما ستكون المرحلة الثالثة هي مرحلة الخروج التدريجي من الازمة و تخفيف القيود و العودة لحياة شبه طبيعية مع شهر نونبر ببلوغ 70 في المائة من الملقحين.

أما في المرحلة الرابعة،  فمن المتوقع أن يكون خلالها المغرب قادرا على البدء في تصنيع  اللقاحات محليا مما سيعطيه استقلالية صحية ولقاحية، يضيف الدكتور عز الدين الإبراهيمي.

وخلص الدكتور الإبراهيمي، على أن الخروج من الأزمة، يبقى رهينا بانخراط جميع المواطنين في عملية التلقيح ضد الوباء، من أجل العودة إلى الحياة الطبيعية.

وبلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لـ”كوفيد-19″، 18 مليون و226 آلاف و896 شخصا، فيما بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثانية 14 مليون و364 ألف و557 شخص. حسب آخر حصيلة أعلنت عنها وزارة الصحة، نهاية الأسبوع الماضي.


الإشهار بعد النص
inside after text

شاهد أيضا
عداد الزوار