دار الشعر تحتفي بالمرأة والموسيقى والتشكيل في “ليلة المبدعات” بمدينة تطوان
ads980-250 after header


الإشهار 2

دار الشعر تحتفي بالمرأة والموسيقى والتشكيل في “ليلة المبدعات” بمدينة تطوان

إشهار مابين الصورة والمحتوى

تنظم دار الشعر بتطوان، احتفاء باليوم العالمي للمرأة، “ليلة المبدعات” بمشاركة الشاعرات سعاد الناصر وفدوى الزياني والباتول محجوبي وعلية الإدريسي البوزيدي، وذلك يوم الاثنين 9 مارس الجاري بمسرح دار الثقافة بتطوان.

كما برمجت دار الشعر بتطوان حفلا فنيا تحييه الفنانة لارا الوهابي بمعية فرقة شباب المعهد الموسيقي بتطوان، إلى جانب تنظيم معرض بعنوان “نساء حول تطوان” للفنان التشكيلي نجيب استوتي، والذي سيقام برواق محمد السرغيني في فضاء دار الثقافة.

وتأتي تظاهرة “ليلة المبدعات” في دورتها الرابعة، تخليدا لليوم العالمي للمرأة، واحتفاء من دار الشعر في تطوان بتجارب مختلفة لشاعرات مغربيات، عبر سائر أجيال الكتابة ومرجعياتها.

في هذه التظاهرة الفنية، تستعيد الفنانة لارا الوهابي روائع الموسيقى التراثية التطوانية، في توزيع موسيقي جديد، إلى جانب فرقة شباب المعهد الموسيقي بتطوان.

كما يحتفي الفنان التشكيلي نجيب استوتي بالمرأة في معرضه الأول “نساء حول تطوان”، الذي يقام ضمن هذه التظاهرة، حيث ينتصر هذا الفنان للأنوثة، بما هي رمز للخصب والحياة، على شاكلة الماء الذي يشكل به لوحاته، من خلال فن الصباغة المائية.

ويضم المعرض بورتريهات لأمازيغيات تطاوين، ووجوه للجبليات وأوضاعهن في حالة من الحل والترحال والانصراف، كما يخلد صورة قرويات مندمجات في الحياة اليومية، في الشوارع والأسواق والأزقة، يلتقط نجيب أوضاعهن وهن يخضن الحياة بكل عنفوان.ذ

هكذا، يكتب نجيب استوتي من خلال معرضه تاريخا بصريا لحضور المرأة في المدينة، ليستأنف كتابة تاريخ المغرب وتشكيل ملامح المرأة وتشخيص نظرتها للحياة عبر الكتابة والرسم بالصباغة المائية.


ads after content
inside after text

شاهد أيضا
عداد الزوار