دعوات بطنجة لمساهمة فاعلة للمرأة في تطوير مهنة العدول
ads980-250 after header


الإشهار 2

دعوات بطنجة لمساهمة فاعلة للمرأة في تطوير مهنة العدول

إشهار مابين الصورة والمحتوى

بحضور ثلة من رجال القضاء والقانون، جرت بمدينة طنجة، السبت، مراسيم تتويج فوج جديد من العدول المتخرجين، وهي اول دفعة تضم في صفوفها مجموعة من النسوة اللواتي تمكن من ولوج خطة العدالة.

وياتي تخرج هذا الفوج الأول، بعد قرار الملك محمد السادس فتح المجال لأول مرة في تاريخ المغرب للنساء لامتهان مهنة العدول.

وفي هذا السياق، اعتبر رئيس المجلس الجهوي لاستئنافية عدول طنجة، محمد الصاق الوالي، أن المرأة  المغربية أصبحت دعامة أساسية في ضمان الأمن التعاقدي في المملكة.

وأبرز الوالي، أن المهنة ملزمة بتقديم خدمات متميزة، لاسيما مع التطور التكنولوجي المتسارع، مما يفرض هيكلة مهنة التوثيق العدلي، بشكل يضمن حقوق المرتفقين والأطراف المتعاقدة، سواء المواطنين المغاربة آو الأجانب.

من جهته أوضح محمد حافظي ممثل وزارة العدل، بان مهنة العدول تعيش تاريخا مفصليا، في ظل الإعداد لقانون جد متطور لها. مطالبا بتهييء العدول، بحكم جل المحاكم المغربية ستعمل في غضون عام 2023 بنظام الرقمنة.

وكانت المباراة السنوية الأخيرة لولوج خطة العدالة، قد أسفرت عن نجاح 299 امرأة أي بنسبة أزید من %37 من مجموع الناجحین والذي بلغ 800 ناجح.

وسیخضع الناجحون لسنة كاملة من التكوین الأكادیمي في المعھد العالي للقضاء، فضلا عن التداریب التطبیقیة التي سیجرونھا في عدد من المحاكم المغربیة.


ads after content

inside after text

شاهد أيضا
عداد الزوار