د.ابراهيم المراكشي يصدر كتاب عن الأقلية المتحكمة في المغرب”
ads980-250 after header


الإشهار 2

د.ابراهيم المراكشي يصدر كتاب عن الأقلية المتحكمة في المغرب”

إشهار مابين الصورة والمحتوى

صدر حديثا للدكتور إبراهيم مراكشي، أستاذ بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة كتاب جديد تحت عنوان “المقدمــة: الأقلية المتحكمة بالمغرب”. الكتاب عنونه المؤلف بـ “المقدمة” في إحالة لدى القراء إلى كونه مجرد مدخل لدراسة معمقة تقتضي توالي الإصدارات إلى غاية اكتمال عقد الدراسة.

الشق الثاني من العنوان الذي صدر به الكتاب قد يعد صادما لدى البعض ويتجاوز الخطوط الحمراء التي لا يتجرأ أي كان على الغوص والإبحار في مضامينها وثناياها و الإقتراب منها.

الكتاب غني بالمعطيات التي تجعل القارئ يبحر في برزخ المشترك مابين عوالم الفكر والتاريخ والقانون والسياسة والاقتصاد والدين والصراع الطبقي، بحثا عن البرهنة على أن نشأة الدولة ومدى ارتباط القوانين بهذه النشأة، وعلاقتها بالأقلية المتحكمة، وكيف تطورت هذه الأخيرة مع تطور مؤسساتها.

من خلال هذا العمل يعمل الكاتب على إماطة اللثام عن خصائص ومواصفات ومعايير هذه الفئة المتحكمة بالمجتمع المغربي، وكشف الآليات التي تعتمد عليها لتحقيق مصالحها ، موضحا كيف أن القانون قد تم تسخيره لتحقيق مصالح هذه الأقلية. فالقوانين لم توجد لتحقيق العدالة.

لكاتب يكشف كيف أصبحت هذه الأخيرة أداة من الأدوات التي تستعملها الأقلية المتحكمة من أجل تحقيق مآربها. فغالبا ما تحتوي القوانين على ثغرات تخدم مصالح الجهة النافذة وتسعى لإرضائها.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا