ads980-250 after header


الإشهار 2

رابطة جمعوية تندد بـ”صمت المسؤولين” عن تدمير غابات طنجة

إشهار مابين الصورة والمحتوى
الإشهار 2

طالبت رابطة الدفاع عن حقوق المستهلكين بطنجة، ببعث لجنة مركزية للتحقيق في الاعتداءات التي تطال الملك الغابوي بجهة الشمال، منددة بـ”صمت المسؤولين”إزاء ما تتعرض له الغابات مما وصفته بـ”التدمير الممنهج”.

وسجلت الرابطة في رسالة موجهة إلى المندوب السامي للمياه والغابات، تسبب هذه الاعتداءات في تدمير  أزيد من 50 في المائة من الغطاء الغابوي على مختلف مناطق الجهة، بعد القيام بتجريف الغطاء الغابوي بالكامل، واكتساح واجهات الجبال والمرتفعات من الأسفل إلى الأعلى من أجل تجريب زراعات هجينة وغير مراقبة.

واعتبرت ذات الهيئة الجمعوية، أن الهدف من وراء هذه السلوكات هو “تملك عقاراتها من طرف الخواص، وتحويلها إلى أراضي مخصصة للزراعة أو السكن وغير ذلك.”، محذرة من التأثيرات السلبية التي ستؤدي إلى الإخلال بالتوازن البيئي، وتدمير كل أنواع السلالات النباتية والحيوانية التي تميز هذه المناطق.

ذات الرابطة، تساءلت عن دور مصالح المياه والغابات والسلطات البيئية والإدارة الترابية، أمام “نسبة الحرائق المشبوهة، وكذلك الممارسات العدائية التي تعتمد على اجتثاث الأشجار وإفراغ الغابات من الداخل بشكل يومي وفي واضحة النهار، وعلى مقربة من التجمعات السكنية والمقرات الإدارية.”.

وطالبت الرسالة، بـ “تجريم كل الممارسات المتعلقة بالاعتداء على الغابة وعلى الأشجار أينما وجدت، ثم التحديد النهائي للملك الغابوي وتحصينه من كل الاختراقات” مبرزة أن ذلك لن يتم إلا بمنع تمليك الملك الغابوي بأي شكل من الأشكال.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
Loading...
شاهد أيضا
الإشهار 5