سابقة بالحسيمة .. طاقم طبي يُخلص امرأة ستينية من ورم سرطاني
ads980-250 after header


الإشهار 2

سابقة بالحسيمة .. طاقم طبي يُخلص امرأة ستينية من ورم سرطاني

إشهار مابين الصورة والمحتوى

نجح طاقم طبي بمستشفى محمد الخامس بالحسيمة، في إجراء عملية جراحية لسيدة تبلغ من العمر 60 سنة كانت تعاني من إنسداد كلي على مستوى الحالب إثر ورم سرطاني على مستوى المثانة كانت تعاني منه لمدة سنوات وسبب انتفاخا على مستوى الكلى.

وأوضح بلاغ للمندوبية الإقليمية للصحة بالحسيمة، أن هذه العملية الجراحية التي أشرف عليها قسم جراحة الكلى والمسالك البولية بالمستشفى الإقليمي برئاسة الدكتور خالد المرتجي، أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية وجراحة الأورام السرطانية، تعد سابقة من نوعها على مستوى مستشفيات جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وكان يقتصر إجراؤها على بعض المستشفيات الجامعية للمملكة.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه العملية أجريت عن طريق التنظير الداخلي لمجرى البول دون اللجوء إلى الجراحة الكلاسيكية المعتادة في هذه الحالات.

وأوضح أنه من إيجابيات هذه العملية أنها تجرى دون إحداث جرح أو شق للبطن وتسبب آلاما خفيفة فقط، وتتطلب فترة استشفاء قصيرة، إضافة إلى كونها تحول دون انتشار خلايا سرطانية داخل البطن في حالة وجودها.

وتوجهت المندوبية بالشكر للأطقم الطبية وشبه الطبية لمستشفى محمد الخامس للحسيمة التي تتفانى في تقديم علاجات وخدمات ذات جودة عالية لساكنة إقليم الحسيمة، وكذا لإدارة المستشفى التي توفر الظروف والآليات الضرورية لإنجاح هذا النوع من المبادرات.


ads after content

inside after text

شاهد أيضا
عداد الزوار