شاعر سينغالي: أصيلة غنية حضاريا تستحق التصنيف في لائحة التراث الإنساني

مستجدات

  • ...
ads980-250 after header


الإشهار 2

شاعر سينغالي: أصيلة غنية حضاريا تستحق التصنيف في لائحة التراث الإنساني

إشهار مابين الصورة والمحتوى

“لا أعرف ماذا تنتظر اليونسكو لتصنيف اصيلة كتراث إنساني؟”، هكذا تحدث الشاعر السنغالي امادو لامين صال، مساء الأحد، ضمن استعراضه لما تزخر به مدينة أصيلة، من موروث ثقافي وحضاري غني.

جاء هذا، خلال الجلسة الافتتاحية لندوة “الإبداع الإفريقي في إفريقيا والمهجر” التي تشكل خاتمة لقاءات جامعة المعتمد بن عباد الصيفية في نسختها الـ 34 في إطار موسم أصيلة الثقافي الدولي الحادي والأربعين.

وعدد لامين صال، خلال كلمته في هذه الجلسة، جملة من القيم الإنسانية والحضارية والثقافية التي “تشكل مدينة أصيلة أرضا لها”، معتبرا أن “هذه المدينة الصغيرة الجميلة هي ملتقى لجميع الثقافات والحضارات الإنسانية”.

واعتبر الشاعر السينغالي الذي يشغل منصب أمين عام المؤسسة العالمية للنصب التذكاري والوقائي لجزيرة غوريه، أن مدينة أصيلة “جديرة بتصنيفها في خانة التراث الإنساني من قبل اليونيسكو”، بالنظر لما تزخر به من مؤهلات وكذا إسهاماتها في نشر القيم الإنسانية.

وأبرز المتحدث، وهو الفائز في دورة سابقة من موسم أصيلة بجائزة تشيكايا أوتامسي للشعر الإفريقي، دور هذه التظاهرة الفكرية، في إغناء الجانب الحضاري والإنساني في هذه المدينة، بفضل جهود القائمين عليه وإسهامات الفنانين والمبدعين من مختلف دول المعمور.

وجائزة  “تشيكايا أوتامسي” للشعر الإفريقي، أحدثت منذ سنة 1989 تاريخ وفاة الشاعر أوتامسي الكنغولي الكبير، وتمنح مرة كل ثلاث سنوات لأحد الشعراء الأفارقة البارزين، وتبلغ قيمتها المالية حوالي 10 آلاف دولار أمريكي.

كما أشاد أمادو لامين صال، في هذا الإطار، بوفاء موسم أصيلة ودعمه للإبداع الإفريقي، من خلال جائزة “تشيكايا أوتامسي” بصورة أساسية التي تضاهي في مكانتها جائزة نوبل في الجانب المتعلق بالشعر. معتبرا أن هذه الجائزة تمثل أحد جوانب وفاء الموسم الثقافي للأسماء الأدبية والفنية الراحلة.

وكان أمين عام مؤسسة منتدى أصيلة، محمد بن عيسى، أبرز خلال كلمته الافتتاحية، أن مدينة أصيلة “احتفت دوما بإفريقيا، من خلال دعوة قامات إفريقية إلى موسمها الثقافي الدولي”.

وبعد أن استعرض بن عيسى، جملة من الأنشطة الفكرية والثقافية التي ساهمت فيها شخصيات وازنة من القارة الإفريقية، كشف عن عزم مؤسسة منتدى أصيلة، تسطير احتفاء سنوي ايبتادء من الدورة الحالية، بالقارة الإفريقية، من خلال لقاءات سنوية تهم مختلف قطاعات الإبداع الفني والثقافي والفكري.

ومن باب الاعتراف بمكانة الإبداع الموسيقي في القارة الإفريقية، كشف أمين عام مؤسسة منتدى أصيلة، عن إحداث جائزة كبرى للموسيقى الإفريقية، ستخصص لتتويج الإعمال المتميزة في هذا المجال خلال الدورات المقبلة لموسم أصيلة الثقافي الدولي.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا