فتح أبواب موقع ليكسوس الأثري للتصوير السينمائي والوثائقي
ads980-250 after header


الإشهار 2

فتح أبواب موقع ليكسوس الأثري للتصوير السينمائي والوثائقي

إشهار مابين الصورة والمحتوى

أعلنت وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة -، عن فتح أبواب موقع ليكسوس الأثري، الواقع شمال مدينة العرائش، لبرامج التصوير السينمائي والوثائقي، وذلك بعد استكمال أشغال الصيانة والترميم به.

وأبرزت الوزارة، في بلاغ صحافي، أن هذه المبادرة تأتي في إطار استراتيجيتها الإنمائية الرامية إلى صيانة وترميم المآثر والمباني التاريخية، وفي إطار جهودها الدؤوبة لتثمين الرأسمال الرمزي وتعزيز علاقته بالبعد التنموي الشامل قصد تحويله إلى قطاع صناعي وسياحي منتج.

وأضاف المصدر نفسه أنه تم، في السياق ذاته، إرساء مشروع مندمج يشمل إطلاق برنامج حفريات أثرية موسعة وإحداث مركز للتعريف بالموقع وتثمينه، وكذا إطلاق أبحاث أثرية متقدمة، تهدف إلى الكشف عن مكونات معمارية جديدة من شأنها الرفع من قوة جاذبيته واستقطابه للاستثمارات الأجنبية في مجال الإنتاج السينمائي، التي ستساهم في ترويج صورة المغرب على المستوى الدولي من جهة، وفي جعل الموقع مركز إشعاع ثقافي وقطبا سياحيا مهما يشكل أحد روافد التنمية المستدامة محليا ووطنيا من جهة أخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن موقع ليكسوس، الذي يعود تاريخه إلى القرن الثامن قبل الميلاد وفق المعطيات الأثرية، يعكس ما تميز به المغرب عبر تاريخه القديم من تلاقح لثقافات ولحضارات دولية متعددة، كما أنه يؤسس لبداية مرحلة مختلفة من إدارة وتدبير المواقع الأركيولوجية بالمملكة.


ads after content
شاهد أيضا