فيسبوك يحذف منشورا لبرلماني من طنجة بسبب انتقاده لوزير إسرائيلي من أصل مغربي
ads980-250 after header


الإشهار 2

فيسبوك يحذف منشورا لبرلماني من طنجة بسبب انتقاده لوزير إسرائيلي من أصل مغربي

إشهار مابين الصورة والمحتوى

حذفت إدارة موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، منشورا للنائب البرلماني ورئيس مقاطعة بني مكادة في طنجة، محمد خيي، على خلفية تضمنها لانتقادات لوزير إسرائيلي من أصل مغربي، وصفه فيها بأنه “مجرم حرب”.

وكان خيي، الذي ينتمي إلى حزب العدالة والتنمية، قد دبج منشورا عبر حسابه الشخصي “فيسبوك”، شن من خلاله هجوما على وزير الاقتصاد الإسرائيلي، عمير بيريز، الذي ينحدر من أصول مغربية، واصفا إياه بأنه “مجرم حرب يعني مجرم حرب، سواء كان يهوديا من أصل مغربي أو يهوديا من أصل بولندي أو يهوديا من أصل تونسي أو إثيوبي… الأمر سواء”.

وجاءت تدوينة القيادي في حزب العدالة والتنمية، التي تم حذفها من طرف فيسبوك، تعليقا على اتصالات أجراها وزير الصناعة والتجارة المغربي، حفيظ العلمي، مع الوزير الإسرائيلي، في إطار تفعيل الاتفاقيات المندرجة ضمن استئناف علاقات الرباط مع تل أبيب.


ورغم الخطوة التي أقدمت عليها إدارة فيسبوك مع خيي، إلا أن هذا الأخير أبدا إصرارا على رأيه، إذ سرعان ما قام بدبج منشور آخر جدد فيه التأكيد على موقفه في حق الوزير الإسرائيلي “باعتبار جرمه وصحيفة اعماله بغض النظر عن أصوله و دينه وعرقه ولونه ولغته”، حسب تعبير المنشور الفيسبوكي.

ويعارض أنصار حزب العدالة والتنمية الذي يقود الإئتلاف الحكومي، قرار المغرب استئناف العلاقات مع إسرائيل الذي يصفونه بـ”التطبيع”، رغم إشراف رئيس الحكومة والأمين العام للحزب، سعد الدين العثماني، على توقيع الاتفاقيات المتصلة بهذه الخطوة، فيما يعتبر هذا الأخير أن الأمر يتعلق بـ”قرار سيادي” يتجاوزه بكثير

وباتت إدارة موقع التواصل العالمي فيسبوك، أكثر تشددا إزاء المحتويات التي تصب في خانة الانتقادات الموجهة لإسرائيل واليهود بصفة عامة، إذ يجد معارضو التطبيع مع “الكيان العبري”، صعوبة في التعبير عن مواقفهم عبر صفحاتهم الشخصية على المنصة العالمية المذكورة.


ads after content
inside after text

شاهد أيضا
عداد الزوار