قوافل طبية متعددة التخصصات تقرب خدمات الصحة من سكان المناطق النائية
ads980-250 after header


الإشهار 2

قوافل طبية متعددة التخصصات تقرب خدمات الصحة من سكان المناطق النائية

إشهار مابين الصورة والمحتوى

تعتبر القوافل الطبية متعددة التخصصات، التي يتم تنظيمها في المناطق النائية من أجل تمكين ساكنتها من الولوج للخدمات الطبية المختلفة لاسيما في مجال التخصصات، مظهرا جليا من مظاهر العمل الإنساني، ومبادرات لإحياء قيم التضامن والتعاون داخل المجتمع المغربي.

ومن ثمة تبرز أهمية هذه القوافل الطبية العلاجية المتخصصة التي تجوب القرى والبوادي، لتلبية احتياجات المواطنين وتقديم الخدمة الصحية في المناطق النائية والأكثر احتياجا ، فضلا عن سد العجز في بعض التخصصات بالمراكز الصحية.

ويؤكد العديد من الفاعلين الجمعويين أنه إذا كان هدف هاته القوافل الطبية المتخصصة هو تقديم مختلف الخدمات العلاجية والإنسانية والاجتماعية للمواطنين العاجزين عن توفير موارد العلاج أو التطبيب، فإن هذا الرهان لن يتحقق دون تكاثف الجهود وانخراط مختلف المؤسسات الحكومية وغير الحكومية للاهتمام أكثر بهذه الشريحة المجتمعية.

وفي هذا الصدد، أوضح عبد الله الطالب، الطبيب الإطار بمديرية السكان بوزارة الصحة، أن هذه القوافل، التي هي تدخل صحي محدود في الزمان والمكان يتم في إطاره رصد مجموعة من الإمكانيات البشرية والمادية واللوجيستيكية، تقدم، بالأساس، خدمات صحية علاجية ووقائية لساكنة مستهدفة تعاني من صعوبة الولوج إلى الخدمات الصحية المتخصصة.

وأضاف أن هذه القوافل تشكل جزءا من العمل الذي تقوم به وزارة الصحة في مجال الولوج لهذه الخدمات، خصوصا في المناطق صعبة الولوج، والتي تعاني من الخصاص وقلة الأطر والتجهيزات والخدمات الصحية بصفة عامة.

وأبرز أن وزارة الصحة تتوفر، في هذا الإطار، على نمطين اثنين لتقديم هذه الخدمات: النمط القار الذي يوجد في العديد من المؤسسات الصحية بصفة عامة، ثم النمط المتنقل الذي تفرضه طبيعة الساكنة بالعالم القروي، بالنظر إلى كونها تكون في الغالب مشتتة ومعزولة وبعيدة عن المراكز الصحية.

وأوضح المتحدث، أن هناك العديد من هذه الخدمات منها كشوفات الطب العام والطب الاختصاصي، وخدمات التشخيص، وتوفير الأدوية عند الحاجة، وعلاجات الفم والأسنان، والعمليات الجراحية حسب الإمكانيات، وخدمات التوعية والتحسيس.

وأضاف أن من ضمن وسائل وطرق النمط المتنقل هناك الزيارات التي يقوم بها أطر الصحة، من أطباء وممرضين، لحالات داخل البيوت خاصة للنساء الحوامل، علاوة على الوحدات الطبية المتنقلة التي تتوفر على طاقم يضم أطباء وممرضين وتقنيين يقومون بزيارة المداشر والنقط والمراكز التي تكون عادة مسطرة ضمن برنامج خاص، حيث يتم في إطارها تقديم الفحوصات والعلاجات الضرورية، يضاف إلى ذلك المستشفى المتنقل الذي يندرج أيضا ضمن الخدمات المتنقلة.

وقال إن هناك ثلاثة أهداف خاصة لهذه القوافل، يتعلق الأول منها بملاءمة رزمانة الخدمات الصحية لحاجيات الساكنة، حيث يجب أن تشمل هذه الرزمانة الخدمات المقدمة من قبيل الخدمات العلاجية، الوقائية كالكشف عن بعض الأمراض والتوعية الصحية، وأن تستجيب لحاجيات الساكنة المستهدفة المحددة من قبل، وثانيا إشراك الأطباء الأخصائيين في البرامج الطبية سواء الأخصائيين التابعين للوزارة في القطاع العام، أو في القطاع الخاص والمراكز الجامعية، وثالثا المساهمة في تعزيز الخدمات الصحية المحلية.


ads after content

شاهد أيضا
عداد الزوار