كلية العرائش تفتح باب المشاركة في إنجاز مؤلف جماعي حول أدب الرحلة
إعلان على اليمين 160×600
إعلان على اليسار 160×600
تحت اللوغو

الإشهار 2

كلية العرائش تفتح باب المشاركة في إنجاز مؤلف جماعي حول أدب الرحلة

إشهار مابين الصورة والمحتوى

دعت الكلية متعددة التخصصات بالعرائش الباحثين والطلبة الى المساهمة في تأليف كتاب جماعي حول أدب الرحلة، من المتوقع أن يرى النور قبل متم السنة الجارية.

وأوضحت الكلية، التابعة لجامعة عبد المالك السعدي، أن العمل الأدبي الذي تتطلع إلى إنجازه و ينشد الحقيقة التاريخية، يهدف إلى توضيح الكثير من الأفكار والمعطيات السياسية والفكرية العلمية والتاريخية والاجتماعية التي وردت في مؤلفات بعض الأجانب الذين زاروا المغرب في الفترة من 1880 إلى 1930.


وسيركز العمل الأدبي، على مضامين روايات المؤلفين “الاستكشافييين”، و الحقائق التاريخية التي وردت فيها ومقارنتها مع الكتابات الأدبية المغربية والعالمية ذات الصلة و ديناميات التأريخ، لرفع اللبس والمغالطات التي علقت ببعض الأحداث وأمور أخرى موضوع الكتابات الأجنبية المعنية.

كما سيركز الكتاب الجماعي على محاور عديدة تخص رواية الرحلة ومحك الحقائق التاريخية، والنية المسيحانية للمؤلفين الرحالة، والبعد الرومانسي لقصص الرحلات، والتناقضات الواردة في رواية الرحلات، ونصيب الحقيقة الثقافية في كتابات الرحلات، وصورة المغرب في كتابات الرحلات والأسفار.

وأشار بلاغ الكلية إلى أن المقالات البحثية المعنية لا يجب أن تتعدى 30000 كلمة، بما في ذلك الهوامش، ويجب أن تقدم في موعد أقصاه 31 أكتوبر القادم، على أن يعلن عن قرارات اللجنة العلمية في 30 نوفمبر القادم، وسيصدر الكتاب في دجنبر 2021.


الإشهار بعد النص
inside after text

شاهد أيضا
عداد الزوار