كوفيد 19.. الفضاء الثقافي “محل أرت سبيس” بطنجة يستفيد من دعم مالي لمعهد غوته
ads980-250 after header


الإشهار 2

كوفيد 19.. الفضاء الثقافي “محل أرت سبيس” بطنجة يستفيد من دعم مالي لمعهد غوته

إشهار مابين الصورة والمحتوى

تم اختيار الفضاء الثقافي (محل أرت سبيس) “Mahal Art Space”، بطنجة، للاستفادة سنة 2020 من المساعدات الطارئة التي يخصصها معهد غوتة ووزارة الخارجية الألمانية لمواجهة التحديات الجديدة المطروحة في سياق جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19).

وأفاد بلاغ للمعهد بأنه “في سياق الأزمة الناجمة عن جائحة فيروس كورونا المستجد، يلتزم معهد غوته ووزارة الخارجية الألمانيان رفقة شركائهما الثقافيين والفنيين والتربويين بتقديم دعم مالي لأزيد من 140 مشروعا خارج أوروبا، موضحا أنه تم في المغرب اختيار الفضاء الثقافي “Mahal Art Space”، المتواجد بمدينة طنجة، للاستفادة من هذه المساعدة الطارئة.

وتهدف هذه المبادرة إلى جعل أنشطة مركز الفن المعاصر أكثر بروزا، فضلا عن تطوير الموارد الرقمية به.

وأشار البلاغ إلى أنه تم إنشاء صندوق عالمي بأزيد من 3 ملايين أورو، بمبادرة من معهد غوته ووزارة الخارجية الألمانيين، وبدعم من الشركاء، لتقديم دعم سريع ومحدود زمنيا للمنظمات الناشطة في مجالات الثقافة والفنون والتعليم.

وأوضح المصدر ذاته أن “هذه الهياكل المستقلة تسهم في الحفاظ على التعددية من خلال عملها المبتكر والمنفتح، لكنه يتعين عليها مواجهة تحديات جديدة في سياق جائحة وباء كورونا”، مسجلا أنه سيكون بمقدور 140 مشروعا، تقع في بلدان يتلقى فيها الفاعلون الثقافيون القليل من المساعدة أو لا يتلقون أية مساعدة، تطوير تدابير جديدة تنسجم مع السياق الصحي أو تعزيز هياكلها المهددة بالقيود التي يفرضها الوباء.

وقد افتتح هذا الفضاء سنة 2016 في شارع إيبيريا بطنجة، ويقدم مشاريع تتعلق بالممارسات الفنية المعاصرة.

وأضحى هذا الفضاء المستقل غير التجاري، في غضون بضع سنوات فقط، فضاء مهما يزين المشهد الإبداعي بطنجة وتطوان ويفسح المجال لتنظيم معارض فنية وعرض الأفلام وتقديم أنشطة فنية أخرى.

ونقل البلاغ عن مديرة هذا الفضاء الثقافي، نهى بن يبدري، قولها “بصفتنا فاعلين ثقافيين، فإن مسؤوليتنا تتمثل في الاستمرار في نشر الممارسات الفنية بالرغم من الوضع الحالي. وللقيام بذلك فإن الهدف الذي حددناه يرتكز على تحقيق الاستقلالية وخلق أساس هيكلي قوي يمكننا من تعزيز وتوسيع عرض مواردنا، من خلال إيلاء أهمية خاصة للوجود الرقمي وتكييف الفضاء مع الظروف الصحية الضرورية”.

يذكر أن الصندوق الدولي للمساعدة 2020 لفائدة المنظمات الناشطة في مجالات الثقافة والفنون والتعليم تأسس بمبادرة من وزارة الخارجية الألمانية ومعهد غوته.


ads after content
inside after text

شاهد أيضا
عداد الزوار